Image:
20 حزيران 2016
شارك مختصون ومنتجون لبرامج الأطفال التلفزيونية ومنتجو محتوى على الانترنت في جلسة نقاشية في معهد الإعلام الأردني حول تفعيل دور الشاشة الإعلامية الموجّهة للأطفال في المنطقة العربية. ونظم الجلسة التي استمرت يومين المركز العربي للإعلام بجامعة وستمنستر البريطانية بالتعاون مع المعهد.<br />
<br />
حضر الورشة 25 مشاركا ومشاركة من ست دول عربية هي الاردن والإمارات والسعودية وفلسطين ولبنان وسوريا مثلوا مجموعة من المختصين والمبتكرين في مجالات إعلام الشاشة (التلفزيون والانترنت) وغيره من الفنون (ادب الاطفال والرسوم والاداء)، ومناصري حقوق الطفل والتعليم.<br />
<br />
وسعى المشاركون الى استكشاف فرص للتعاون الاكاديمي والتطبيقي، بهدف التوفيق بين تجارب المشاهدين الصغار وآليات الانتاج و تفعيل صناعة مضامين مبتكرة تحاكي فئات المشاهدين المغيبة.<br />
<br />
كما ناقش المشاركون نتائج دراسة أجراها فريق من جامعة وستمنستر بقيادة الدكتورة نعومي صقر لاستكشاف التغيرات في انتاج وتسويق البرامج التلفزيونية في المنطقة العربية واستقبالها من قبل الأطفال، مع التركيز بصفة خاصة على السنوات العشر الماضية. حيث استكمل البحث في كل من المملكة المتحدة والإمارات والمغرب وفلسطين ولبنان.<br />
<br />
وتناولت الجلسات تحديد العقبات الاساسية المحيطة بآليات التنظيم والانتاج؛ فقد توصلت نتائج البحث الى وجود فجوات عميقة في قدرة الأطفال في الحصول على مضامين ملائمة عبر المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية-الاقتصادية، وتلك ذات الارتباط بالسياق الاجتماعي والثقافي في المنطقة العربية.<br />
<br />
وانتقد المشاركون المحتوى المتوفر حاليا للأطفال على شاشات التلفزيون والإنترنت في المنطقة العربية، وفشل المحطات في توفير برامج نوعية تعليمية وترفيهية. كما اكدوا على اهمية الفنون والمسرح والموسيقى في بناء شخصية الطفل وتطوير قدراته في التعبير عن الذات.<br />