الملخص التنفيذي للتقرير السنوي 2019

الملخص التنفيذي

هذا التقرير السنوي السادس الذي تعده إدارة المعهد، والتي بدأت بإصدار التقارير السنوية منذ عام 2014. ويشتمل هذا التقرير على خمس مجالات أساسية في عمل المعهد هي: الأكاديمي، والتدريب وبناء القدرات، والمشاريع والبحوث، والإطار المؤسسي، والموارد والاستدامة.

يرصد هذا التقرير ويوثق التطورات التي شهدها المعهد خلال عام 2019 ويقدم متابعة لإنجازات وتقييم عمل المعهد خلال العام 2019 في المجالات الخمسة المذكورة، إضافة إلى مقارنات بين مؤشرات الأداء عبر السنوات، ومعلومات تراكمية في كل مجال من المجالات التي يشتمل عليها التقرير.

 

أولاً: المجال الأكاديمي

في المجال الأكاديمي (برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث) يقدم التقرير استعراضاً لأهم التطورات التي شهدتها العملية التعليمية في المعهد خلال هذا العام، وأبرزها الاستمرار في تطبيق سياسة الجودة والتي انعكست بشكل كبير على سمعة المعهد ومكانته من خلال تحسين مستوى الطلبة المقبولين في المعهد وتحسين معايير عملية التنافس ومستوى الامتحانات وتحسين مستوى ونوعية العملية التعليمية، ويمكن قياس ذلك بعدة مؤشرات من بينها زيادة تنظيم الجانب التطبيقي في المواد الدراسية. كما هو الحال في تحسين مستوى مشاريع التخرج، كما حققت رسائل الماجستير التي يعدها طلبة مسار الرسالة حضوراً مهماً على الساحتين الإعلامية والأكاديمية، نظراً لنوعية موضوعاتها وجودة إعدادها.

شهد العام 2019 تخريج الفوج العاشر، حيث بلغ عدد خريجي الفوج العاشر (39) طالباً وطالبةً من مساري الشامل والرسالة، واستقبل المعهد (32) طالباً وطالبةً في الدفعة الحادية عشرة؛ منهم (24) في مسار الشامل و (8) في مسار الرسالة، وحافظ المعهد على مستوى التنافسية بين الطلبة حيث بلغ مجموع رسائل الماجستير التي تمت مناقشتها خلال هذا العام (10) رسائل ماجستير وذلك بعد أن اجتازت كافة الإجراءات الأكاديمية والإدارية، كما أعد الطلبة خلال هذا العام (29) مشروع تخرج اجتازت جميعها المعايير المطلوبة. وتم خلال هذا العام تنفيذ (31) نشاطاً طلابياً، وقد تنوّعت الأنشطة ما بين المحاضرات وورش العمل والبرامج التدريبية، كما وشارك (20) طالباً وطالبة في برامج تبادل طلابي خارجي في لبنان والنمسا وأثيوبيا.

بلغ عدد خريجي المعهد حتى الفوج العاشر (252) طالباً وطالبةً، منهم (81 %) أردنيين ونحو (19%) من جنسيات عربية وهناك (%50) ذكور مقابل (%50) إناث. وتفيد قاعدة بيانات خريجي المعهد التي يتم تحدثيها بشكل مستمر إلى أن (%90) من خريجي المعهد حصلوا على وظائف وهناك (%5) مسجلين لدراسة الدكتوراه و(%5) لم يحصلوا على وظائف.

 

ثانياً: مجال المشاريع والبحوث

نفذ المعهد 17 مشروعاً في مجال الإعلام والاتصال مع عدد من الشركاء الدوليين والمحليين. وشملت هذه المشاريع الاستمرار في مبادرات التربية الإعلامية والمعلوماتية، حيث نفذ المعهد مشروع بناء وتطوير قدرات الناطقين الرسميين الحكوميين بالتعاون مع مشروع الدعم الفني لنظام المتابعة والتقييم وبدعم من الإتحاد الأوروبي ومشروع تمكين الشباب: البث الإذاعي والتربية الاعلامية والمعلوماتية بالتعاون مع اليونيسكو وبدعم من الإتحاد الأوروبي ومشروع: بناء قدرات المرأة القيادية في التعامل مع الإعلام بالتعاون مع منتدى الفيدراليات، وبدعم من الحكومة الكندية ومشروع دعم نوادي التربية الاعلامية والمعلوماتية في المدارس الحكومية في الأردن بالتعاون مع معهد التنوع الإعلامي (MDI) واليونيسكو وبدعم من الإتحاد الأوروبي ومشروع الصحافة في العصر الرقمي بالتعاون مع جوجل ومشروع: التغطية الصحفية الفاعلة والمتخصصة للمواضيع الاقتصادية والمالية بالتعاون مع مشروع إصلاح وإدارة المالية العامة، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومشروع: بنــاء قدرات الشباب فـــي التربية الإعلامية والمعلوماتية بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ومشروع صحافة الفيسبوك بالشراكة مع المركز الدولي للصحفيين ومشروع تدريب المدراء في صندوق المعونة الوطني على إيصال الرسائل المؤسسية إلى الإعلام والجمهور بالتعاون مع صندوق المعونة الوطني، وبدعم من الإتحاد الأوروبي.وتم إطلاق قاموس ودراسة حول خطاب الكراهية بالتعاون مع شبكة الصِّحافة الأخلاقية

 

ثالثاً: مجال التدريب

أما في مجال التدريب فقد شهد عمل المعهد في هذه المجالات تطوراً حيث أن معظم التدريب يأتي من خلال المشاريع وليس من خلال التدريب المباشر، فقد نظم المعهد (61) برنامجاً تدريبياً استفاد منه نحو (981) مشاركاً ومشاركةً خلال العام 2019 في مجالات الإعلام والاتصال بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين والمحليين مقابل (55) برنامجاً تدريبياً استفاد منه نحو (1,027) مشاركاً ومشاركةً خلال العام 2018 و(50) برنامجاً تدريبياً استفاد منه نحو (1500) مشاركاً ومشاركةً خلال العام 2017 و(20) برنامجاً تدريبياً استفاد منه (379) مشاركاً ومشاركةً خلال العام 2016.

 

رابعاً: الإطار المؤسسي

تم دعم المكتبة خلال عام 2019 بمجموعة من الكتب والمراجع العلمية المتخصصة في مجالات الاتصال والإعلام والصحافة، كما تم دعم المعهد خلال هذا العام بالمعدات والتجهيزات المطلوبة لخدمة التعليم التطبيقي من أجهزة حاسوب وكاميرات. وقد كان هناك أيضاً تطوير وتحديث في قسم تكنولوجيا المعلومات لمواكبة أحدث أنظمة مايكروسوفت في مجال البريد الالكتروني وتخزين الملفات.

 

خامساً: الموارد والاستدامة

لقد استطاع المعهد أن يحافظ على جودة العمليات في مختلف المجالات التعليمية والتدريبية وفي إدارة وتنفيذ المشاريع، ما أضفى له المزيد من السمعة الإيجابية. وما زال المعهد يواجه تحديات في مجالات التمويل بما يتفق مع كونه مؤسسة غير ربحية، لقد أوضح هذا التقرير أن سد الفجوة التمويلية وزيادة القدرة على مواجهة الأزمات المالية يرتبط بالاستثمار الأمثل للأصول المتوفرة والتي لا تزال غير مستثمرة بكفاءة كما هو الحال في ارتفاع الإنفاق التشغيلي على مخرجات محدودة وتحديداً في مجال البرامج التعليمية.