دراسة في معهد الاعلام الاردني تحلل آراء الصحفيين بالإيجاز الصحفي للحكومة أثناء الحظر

Image: 
06 أيلول 2021

معهد الإعلام الأردني – عمّان

عرضت دراسة تحليليّة في معهد الإعلام الأردني لمدى شمولية وفاعلية الإيجاز الصحفي الذي قدّمته الحكومة أثناء فترة الحظر التي جاءت نتيجة لانتشار فيروس "كورونا" في الأردن، ومدى تحقيقه الأهداف المرجوة منه، من خلال دراسة آراء الصحفيين بالإيجاز، وتقييم مدى تقيّد الحكومة بالمعايير الأخلاقية والمهنية في مضمونه.

واعتمدت الدراسة التي أعدّتها طالبة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث بمعهد الإعلام الأردني، فرات العموش، المنهج الوصفي التحليلي، واختارت عينة عشوائية من الصحفيين الأردنيين وُزّعت عليهم الاستبانة إلكترونيًا.

وناقشت العموش دراستها الأحد في المعهد بحضور 4 أساتذة متخصصين؛ وهم؛ الأعضاء: الأستاذ الدكتور عبد الحكيم الحسباني، الأستاذ الدكتور علي النجادات، الدكتور سليم عبد الرحيم، والدكتور صخر الخصاونة مشرفًا، تحت عنوان: " آراء الصحفيين الأردنيين بالإيجاز الصحفي للحكومة أثناء فترة الحظر".

وتوصّلت العموش من خلال دراستها إلى جملة من النتائج أهمها أن الإيجاز الصحفي المقدم من الحكومة أثناء فترة الحظر نتيجة لأزمة "كورونا" كان شاملاً وبمتوسط حسابي بلغ (4.05) ومناسبًا من حيث وقت ومدة العرض والمعلومات التي قدمها فيما يتعلق بالإجراءات والتوعية الصحية وبمتوسط حسابي بلغ (3.83).

وبيّنت العموش في دراستها وجهة نظر الصحفيين بالإيجاز الصحفي فترة الحظر، بأنه تم تلبيه احتياجات أجهزة الإعلام التي تتطلب معرفة الوقائع والبيانات بسرعة ودقة ووضوح وبمتوسط حسابي بلغ (3.90).

لمعرفة المزيد عن هذه الدراسة أو الحصول على كل جديد من معهد الإعلام الأردني يمكنكم التواصل عبر الإيميل   info@jmi.edu.jo، بالإشارة هنا إلى أن معهد الإعلام الأردني مؤسسة تعليمية غير ربحية أسستها سمو الأميرة ريم علي، تسعى لتطوير أداء العاملين في ميدان الصحافة والإعلام في الأردن والمنطقة العربية.

yes