ورشة تدريبية تفاعلية في تغطية قضايا الأطفال في معهد الإعلام الأردني

Image: 
09 نيسان 2018

عمان – عقد معهد الإعلام الأردني وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ورشة تدريبية تفاعلية في تغطية قضايا الأطفال بعنوان "تعزيز جودة التغطية الصحافية لمسائل حماية الطفل من العنف في الأردن". 

وتهدف الورشة التي تستمر لثلاثة أيام إلى تدريب المشاركين بكيفية تغطية أخبار ذات صلة بحقوق الأطفال، وحمايتهم من العنف بشتّى أشكاله من أجل إعلاء مصلحة الطفل الفضلى بما يتماشى مع المعايير المهنية، وقواعد الاحتراف وأخلاقيات الإعلام الدولي، ليتمكن المشاركون من استخدام أدوات متقدمة في تسليط الضوء على قضايا الأطفال وحمايتهم من العنف اللفظي المعنوي والجسدي. 

المدرب في الورشة سعد حتر قال إن الورشة تركز على شباب بخبرات متوسطة، لإعطائهم أدوات التعامل مع قصص إخبارية لها علاقة بالأطفال من حيث التوازن والانصاف وإجراء المقابلات، وحماية خصوصيتهم سواء المعنوية أو الجسمية. 

وأضاف حتر أن الورشة تهدف إلى تدريب المشاركين على استخدام مفردات محايدة، لا تحمل أي وصمة مجتمعية، وكذلك عدم إقحام الأطفال في القصص الإخبارية التي قد تترك آثار نفسية سواء للطفل أو لأسرته، "فيجب دائماً الارتكاز لأخلاقيات العمل الصحافي في مقاربة القصص المتعلقة بالأطفال". 

من جانبها قالت المشاركة رقية القلاب، أن الورشة مكنتها من التعامل الصحيح مع المصادر وكيفية معاملة الأطفال في القصص الإخبارية وبناء تلك القصص، والمحظورات التي يجب الابتعاد عنها في التغطية.   

يشار إلى أن الورشة يشارك بها 15 صحافياً وصحافية من محافظات العاصمة والكرك والزرقاء، وخبرتهم المهنية لا تزيد عن خمس سنوات في وسائل إعلام مختلفة.

yes