إطلاق اصدارات متخصصة بالتربية الإعلامية والمعلوماتية

Image: 
12 تشرين أول 2016
<div style="text-align: right;">عمان في 12 تشرين الأول 2016- أطلقت اليونسكو اليوم في معهد الاعلام الاردني النسخة العربية من كتاب المبادئ التوجيهية للسياسة والإستراتيجية في محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية، المنهاج الرقمي (عبر الانترنت) حول التربية الإعلامية الرقمية والمعلوماتية (<span dir="LTR">MOOC</span>)<br /> <br /> الخبير في قسم التنمية الإعلامية والمجتمع في اليونسكو &quot;التون غريزل&quot; عرض كتاب المبادئ التوجيهية خلال حفل الإطلاق اليوم.&nbsp; وقال السيد غريزل:&quot;التنفيذ المستدام للتربية الاعلامية والمعلوماتية على المستوى الوطني يتطلب سياسات تشمل المؤسسات الحكومية والإعلام والمكتبات ومنظمات المجتمع المدني ووسطاء الإنترنت&quot;.&nbsp;<br /> <br /> كما قدم السيد شفيق نجم من قسم الدراسات الإعلامية في الجامعة الامريكية في بيروت المنهاج المُعد باللغة العربية.<br /> نُظم الحفل بالتعاون بين اليونسكو، ومعهد الإعلام الأردني وبرنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات (<span dir="LTR">UNAOC</span>).<br /> عميد معهد الاعلام الاردني الدكتور باسم الطويسي اشاد بالجهود الدولية المبذولة في دعم انتشار التربية الإعلامية والرقمية في العالم وأشار الى ان المنطقة العربية بشكل عام بحاجة لجهود اضافية في هذا المجال، في الوقت الذي تشهد فيه هذه المنطقة تنامي لتوظيف الإعلام ومصادر المعلومات في الصراعات السياسية ، موضحاً وجود إرادة ورغبة في الاردن للاستفادة من التجارب العالمية في مجال التربية المعلوماتية والإعلامية.&nbsp;<br /> <br /> تعمل اليونسكو على تنفيذ مشروع دعم الإعلام في الأردن بتمويل من الاتحاد الأوروبي ويعتبر معهد الإعلام الاردني شريكاً منفداً لليونسكو في الشق المتعلق بالتربية الإعلامية في الأردن، إذ يشمل مفهوم التربية الإعلامية المهارات والقدرات للوصول الى المحتوى الإعلامي، وتقييمه، وإعداده وإنتاجه مطبوعا، أو مصوراً او على شكل مادة فلمية او صوتية عبر المنصات الاعلامية والرقمية المختلفة. يعمل المشروع في الأردن على بناء قدرات المؤسسات التعليمية الوطنية&nbsp; في التربية الإعلامية ونقل هذه المهارات إلى الجيل الجديد، إضافة إلى تعميم هذه المفاهيم في النظام التعليمي الأردني ونشر الوعي والمعرفة بين صانعي القرار وقادة الرأي والمجتمع.<br /> <br /> قالت مديرة مشروع دعم الاعلام في الاردن بيليانا تاتمير أن الأشخاص المتمكنيين من مهارات التربية الإعلامية يدركون أهمية الأخبار والمعلومات في بناء مجتمعات مسؤولة وتعددية. وأضافت أن: &quot;برامج&nbsp; التربية الاعلامية تعلم مهارات التفكير النقدي والتحليل والتفريق بين الخبر والرأي&quot;.<br /> <br /> كما تم الإعلان عن إطلاق إصدار مشترك بين اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات والمركز الدولي لتبادل المعلومات حول الاطفال والشباب والإعلام التابع لمركز &quot;نورديكم&quot; في جامعة غوتنبرغ. الإصدار الجدي بعنوان &quot;فرص جديدة للتربية الإعلامية والمعلوماتية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا&quot; باللغتين العربية والإنجليزية والذي يعد مصدراً للتربيويين في المنطقة الباحثين عن فرص إدماج مفاهيم التربية الإعلامية في الصفوف المدرسية.&nbsp;<br /> &nbsp;</div>