قامت وحدة البحوث في معهد الإعلام الأردني برصد ومراقبة التغطية الإعلامية لانتخابات المجلس النيابي الثامن عشر للعام 2016، وأصدرت أربعة تقارير كمية وكيفية وزعت على ثلاث مراحل زمنية من تاريخ 16 آب 2016 إلى 27 أيلول 2016، وأصدرت تقريرها النهائي الرابع الذي شمل الخلاصات النهائية لتقارير الرصد الثلاثة.
بلغ المجموع الكلي للمواد الانتخابية التي نشرتها وسائل الإعلام طيلة الفترة الزمنية التي غطّاها مشروع الرصد (11,413) مادة مكررة كانت نسبة المواد الإخبارية منها (70.0%) ومثّلت ما مجموعه (7,987) مادة إخبارية، بينما بلغت نسبة مواد الرأي (30.0%) ومثّلت ما مجموعه (3,426) مادة.
تلخصت أهداف الرصد والتي ضمت العينة التي تم رصدها في:
- مراقبة مدى تطبيق القوانين والأنظمة واللوائح الانتخابية من قبل وسائل الإعلام (فرص الوصول الحر والمباشر للمعلومات، الإعلانات والدعاية الانتخابية، فترة وقف الدعاية الانتخابية).
- رصد ومراقبة مدى التزام وسائل الإعلام بالقواعد المهنية والمبادئ الأخلاقية الإعلامية في التغطية الانتخابية.
- رصد ومراقبة مدى التزام وسائل الإعلام بضمان حق الجمهور الأردني في الاطلاع والمعرفة بمختلف مراحل العملية الانتخابية، ومدى توفير منابر للنقاش الحر والنزيه والمتعدد، والقيام بدور تثقيفي وتحديد القضايا المطروحة في الحملات الانتخابية.
- التعرف إلى القوى الفاعلة في الانتخابات وسماتها، والتعرف إلى سمات المضمون الخاص بالانتخابات، وترسيخ ممارسة علمية ومهنية في رصد ومراقبة الأداء المهني للإعلام، ووفق أفضل الممارسات المهنية.
شمل التقرير (20) وسيلة إعلامية توزعت ما بين الصحافة اليومية المطبوعة، والإذاعات، والقنوات التلفزيونية، والصحافة الإلكترونية. وقسمت مراحل الرصد إلى ثلاث مراحل وفق المعايير الدولية، والممارسة الفضلى في هذا المجال وعلى النحو الآتي:
- المرحلة الأولى (التسجيل): تبدأ من يوم الاثنين 15/08/2016 قبل بدء التسجيل بيوم، وتنتهي مساء يوم الخميس 25/08/2016 يوم نهاية تدقيق قوائم المرشحين للانتخاب وإعلانها رسمياً، وإرسال المواد للتحليل يوم الجمعة 26/08/2016. للاطلاع على التقرير الأول اضغط هنا.
- المرحلة الثانية (الدعاية الانتخابية): تبدأ من يوم الأحد 28/08/2016 إلى يوم الخميس 15/09/2016، وإرسال المواد للتحليل الجمعة 16/09/2016. للاطلاع على التقرير الثاني اضغط هنا.
- المرحلة الثالثة: تمتد من يوم الأحد 18/09/2016 إلى يوم الخميس 29/09/2016 وتشمل يوم صمت الدعاية الانتخابية، ويوم الاقتراع، وإعلان النتائج وتداعيات إعلان النتائج لمدة أسبوع بعد إعلان النتائج، وإرسال المواد للتحليل يوم الجمعة 30/90/2016. للاطلاع على التقرير الثالث اضغط هنا.