"حميد الدين" في معهد الإعلام الأردني: الوضع اليمني معقد ولا حل شامل في الأفق

Image: 
20 كانون أول 2018

عمان – أبدى الخبير بالشأن اليمني يوسف حميد الدين حالةً من عدم التفاؤل بانفراج قريب وشامل للأزمة اليمنية، وذلك خلال محاضرة ألقاها في معهد الإعلام الأردني بعنوان "الزيدية والصراع في اليمن".

وقال "حميد الدين" إن الوضع في اليمن معقد جداً في ظل العديد من الانقسامات العميقة والصراعات والتباعد في المواقف السياسية والفكرية للأطراف المتنازعة. 

وأرجع "حميد الدين" ذلك التعقيد إلى العديد من الأسباب من أهمها عدم المعرفة والفهم للواقع اليمني الداخلي والمذاهب والأعراق والتحالفات في الداخل، وكذلك زيادة التبسيط للمشهد اليمني في الوقت الذي تزيد فيه الانقسامات أفقياً وعمودياً، وعدم فهم المتغيرات  في كل حراك سواء في داخل اليمن أو خارجه، وعدم القدرة والمعرفة في معالجة ذلك الحراك.  

وحول الجنوب اليمني قال حميد الدين إن ما شعر به الجنوبيون من تهميش بعد الوحدة بين شطري اليمن ولدّ رغبة بالعودة إلى سابق العهد قبل الوحدة، مشيراً إلى أن الجنوب حالياً يعيش في دولة شبه منفصلة عن شمال البلاد. 

وقدم المحاضر لطلبة المعهد تسلسلاً تاريخياً عن فكر المذهب الزيدي ومرتكزاته الدينية، وكذلك نشأته وبداياته ودخوله إلى اليمن، والمناطق التي انتشر فيها، كما قدم المحاضر أهم المذاهب في اليمن والتي توزعت بين الزيدية والشافعية.

yes