رسالة ماجستير في "مفهوم الدولة المدنية في الإعلام الأردني: تحليل مضمون دراسة البرامج الحوارية في قناة رؤيا الفضائية"

Image: 
16 كانون ثاني 2019

عمّان – نوقشت في معهد الإعلام الأردني رسالة ماجستير للطالبة راية يعقوب، حول "مفهوم الدولة المدنية في الإعلام الأردني، تحليل مضمون دراسة البرامج الحوارية في قناة رؤيا الفضائية".

وهدفت الدراسة إلى تناول حجم المحتوى الذي يخصصه الإعلام وخاصة التلفاز في معالجة مفهوم الدولة المدنية والقضايا المرتبطة بها، وتحديد القوى الفاعلة في الخطاب الإعلامي المتداول للمفهوم، ومدى التزام وسائل الإعلام بالمعايير المهنية في ذلك.

واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لإجراءات الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من 12 حلقة من برنامج نبض البلد الذي يبث على قناة رؤيا تحدثت عن الدولة المدنية. 

وخلُصت الدراسة إلى أن الإعلام استطاع أن يخلق جواً من النقاش العام والمتبادل في وجهات النظر حول مفهوم الدولة المدنية وقضاياها، وإن أغلب القوى الفاعلة في محتوى البرنامج الذي تناول مفهوم الدولة المدنية هم الفاعلون الرسميون. 

كما توصلت الباحثة إلى أن النقاش الذي يتم في المجال العام، ينبغي أن يقتصر على الاهتمام بمناقشة القضايا العامة الشائعة المعنية بالصالح العام، وأن نسبة المؤيدين لاتجاه محتوى الدولة المدنية في البرامج الحوارية على قناة رؤيا الفضائية تؤكد تفاعل الناس  مع موضوع الدولة المدنية وأهدافه وقضاياه. 

وتشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور باسم الطويسي مشرفاً، والأستاذ الدكتور علي النجادات، والدكتور صخر الخصاونة والدكتور سليم عبد الرحيم.

yes