صحافي نرويجي يقدِّم لطلبة المعهد نموذجًا نرويجيا لنجاح الصحف الرَّقمية

Image: 
16 آذار 2022

صحافي نرويجي يقدِّم لطلبة المعهد نموذجًا نرويجيا لنجاح الصحف الرَّقمية

عمَّان 16 آذار (معهد الإعلام الأردني)-شدَّد رائد التَّحول الرَّقمي في مملكة النَّرويج الصحافي توري بيدرسن على أهمية رواية قصص الناس والمواضيع التي يتماثل معها القراء وتحرك مشاعرهم بحيث تُحدِث تأثيرًا إيجابيا في المجتمع.

وأضاف خلال تقديمه ورشة تدريبية في معهد الإعلامي الأردني، اليوم الأربعاء، أنَّ التحول الرقمي لا يقوض الصحافة بل يزيدها قوّة ومناعة وانتشاراً، وأنَّ الواقع والتحدي الذي نواجهه يجعل العمل الصَّحفي أكثر مشقة بتحديات أكبر ومواجهتها بالإبداع والتفنن والتجديد المستمر الملهم في رواية القصة؛  لنقل الأخبار إن كان ذلك عبر النص أو الصورة أو الفيديو أوالانفوجراف أوالبودكاست أو عبر جميع الوسائط مجتمعة لنفس القصة.

وأشار إلى أهمية تمكين الصحفي من نقل قصة متكاملة شبيهة بفلم سينمائي يستطيع المتلقي من خلال حواسه كافة تذوق المحتوى المنشور إن كان بالنص أو الصورة أو الاستماع  لفهم واستيعاب ما يجري من أحداث.

وعرض بيدرسن نماذج صحافية حققت مشاهدات بأرقام مذهلة كان منها قصة ابتزاز تعرضت له فتاة نرويجية عبر أحد مواقع التواصل وتم تحويلها لبرنامج وثائقي مثير تعرضه منصة نتفلكس الآن.

وانطلق بيدرسن من قصة انتحار شاب نرويجي تعرض للتنمر وحظيت بنسبة مشاهدة ومشاركة وتفاعل عالية على منصة VG، مشدِّدا على أهمية رواية قصص الناس والمواضيع التي يتماثل معها القراء وتحرك مشاعرهم لإحداث تأثير إيجابي.

وشارك الصحفي النرويجي فرودة ريكفة في الورشة التدريبية وهو الذي ساهم بالعديد من المشاريع التدريبية والورشات في معهد الإعلام الأردني خلال الأعوام العشر الماضية.

يذكر أنَّ الصَّحفي توري بيدرسن حقق نجاحاً كبيراً إثر تمكنه من تحويل صحيفة وموقع VG  إلى أكثر المواقع الالكترونية شيوعاً في النرويج وحقق الموقع والصحيفة أرباحاً فاقت المئة مليون كرونر مثبتاً بذلك  أن التحول الرقمي والمهنية العالية والتجديد والتواصل أصبحت طريق النجاح للصحافة الآن في عالم باتت فيه أدوات الإنتاج متوفرة لأي فرد.

وذكر بأن تفاعل الموقع مع الأحداث أثناء جائحة الكورونا وتطوير أساليب متجدد من صور بيانية وإنفوجراف تفاعلي ووسائل أخرى مكَّن من نقل المعلومات لحظة بلحظة لمستخدمي الموقع وحقق مشاهدات بلغت 290 مليون مشاهدة.

وأكد أنه ومن خلال عمله كرئيس تحرير لغرفة أخبار يعمل فيها 350 صحفيا أنَّ العمل بروح الفريق هو الأساس للنجاح.

وبين أنَّ عالم الصحافة الرقمية يجب أن يعمل فيه الصحفي والمصور والفنان والمصمم والمبرمج يداً واحدة وفريقاً واحداً  ليتمكنوا من تقديم محتوى تنافسي جذاب إذ إنَّ النصر في المعركة لمن يقدم محتوى أفضل وأكثر تنوعاً ومهنيةً وتشويقاً وتثقيفاً وإمتاعاً للقراء والمشاهدين. 

وكان بيدرسن قدم في العام المنصرم ورشة تدريبية عبر الإنترنت شارك فيها عدد من كبار المحررين في الصحافة في الأردن وشاركت فيها سمو الأميرة ريم على مؤسسة المعهد.

وتقام الورشة بدعم من معهد الصحافة النرويجي والذي يدعم معهد الإعلام بالكثير من برامج التدريب وإرسال الصِّحافيين النَّرويجيين إلى الأردن لتقديم خبرتهم للمشاركين في الدورات المتخصِّصة وتحديدا طلبة المعهد.

yes