طلب المشاركة في برنامج تمكين الإعلاميات للوصول إلى المواقع القيادية

برنامج تمكين الإعلاميات للوصول إلى المواقع القيادية

يهدف برنامج " تمكين الإعلاميات للوصول إلى المواقع القيادية" الى بناء قدرات العاملين في قطاع الإعلام للوصول إلى المواقع القيادية من خلال توفير برامج تدريب وتطوير خاصة بالنساء العاملات في المجال الإعلامي تركز على تطوير المهارات القيادية والإدارية وتحسين القدرات التقنية والابتكارية، واتاحة فرصة للمستفيدات من البرنامج التدريبي للإرشاد والتوجيه والمشورة من جهات متخصصة في المجال الاعلامي وتشجيع المستفيدات من الوصول الى شبكات مهنية في المجال.

ولتمكين وصول المرأة للمواقع القيادية يؤكد البرنامج على المسارات القيادية التي يسعى مشروعUSAID  مكانتي الى تنفيذها، والتي تشمل المسار الأول والذي يركز على بناء القدرات وتعزيز المهارات المهنية والادارية والقيادية والتي تساعد على المنافسة بشكل أكبر في قطاع الصحافة والاعلام.

المسار الثاني مسار المتابعة والتوجيه، و الذي يتم من خلاله متابعة تقديم النصح والتوجيه والمشورة للمرأة من خلال خبراء في هذا القطاع بعد تمكينها وبناء قدراتها وذلك لمساعدتها على مواجهة التحديات التي تظهر بين فترة وأخرى في القطاع بشكل خاص.

المسار الثالث مسار بناء الشبكات المهنية والتواصل والشراكات والتشبيك، بالإضافة على بناء القدرات والتوجيه تحتاج المرأة إلى بناء شبكاتها المهنية الخاصة وتوفير الوصول إلى المنتديات والعضوية في المؤتمرات والمجموعات الدولية ذات الصلة بالقطاع لتعزيز المهارات والمعرفة والخبرات المهنية والتي تساعدها وتمكنها من المنافسة في القطاع بشكل كبير.

1.   الفئة المستهدفة:

يستهدف البرنامج النساء العاملات في قطاع الصحافة والإعلام والاتصال اللواتي يرغبن بتطوير مسارهن المهني ضمن معايير وأسس سيتم إعلانها ضمن طلب الترشح للمشاركة في البرنامج مثل:

1.     الخبرة في مجال الصحافة والإعلام والاتصال لمدة لا تقل عن سنة. 

2.     أن يكون عملها الحالي في مجال الصحافة والإعلام والاتصال.

3.     القدرة على التفرغ للمشاركة في البرنامج.

4.     أن تكون حاصلة على شهادة جامعية.

5.     أن تكون قادرة على تزويدنا بالمواد الإعلامية التي تم تطويرها سابقاً من قبلها.

 

سيتم اختيار 60 مشاركة وسيتم توزيع المشاركات على ثلاث فئات حسب المستوى المهني للمتقدمات للبرنامج التدريبي.

فئة المستوى الأول: الفئة ذات الخبرة المبتدئة من العمل الإعلامي (المستوى المبتدئ):

يستهدف البرنامج الإعلاميات والعاملات في قطاع الصحافة والإعلام والاتصال في المراحل الاولى من العمل الإعلامي بخبرة من 1-3 سنوات، وقمن بتطوير وإعداد ما لا يقل عن 12 مادة إعلامية، وتقرير إعلامي، وقصة إعلامية.

فئة المستوى الثاني: الفئة ذات الخبرة المتوسطة من العمل الإعلامي (المستوى المتوسط):

يستهدف البرنامج الإعلاميات والعاملات في قطاع الإعلام والاتصال من ذوات الخبرة المتوسطة، خبرة من 4-6 سنوات، وقمن بتطوير ما لا يقل عن 24 مادة إعلامية، وتقريران إعلاميان، وقصتان إعلاميتان.

فئة المستوى الثالث: الفئة ذات الخبرة المتقدمة من العمل الإعلامي (المستوى المتقدم):

يستهدف البرنامج الإعلاميات والعاملات في قطاع الإعلام والاتصال من ذوات الخبرة المتقدمة، خبرة أكثر من 6 سنوات، قامت بتطوير أكثر من 24 مادة إعلامية، وأكثر من تقريران إعلاميان، وأكثر من قصتان إعلاميتان.

سيتم استهداف فئة المستوى المتقدم من الاعلاميات من خلال المشاركة في المرحلة الثانية والثالثة من المشروع ومرحلة المتابعة والتوجيه والتشبيك ومرحلة الاطلاع على التجارب العالمية في الإعلام والاتصال.