مدير " فرانس 24 " يدرب في معهد الإعلام الأردني

Image: 
24 حزيران 2019

عمّان| استضاف معهد الإعلام الأردني، الإثنين 24 حزيران الجاري، المدير العام لقناة "فرانس 24"، السيد "مارك صيقلي" في ورشة متخصصة بالتحقق من المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، نظمت بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان،  ضمن خطة المعهد التدريبية. 

وقال صيقلي في الورشة التي جاءت بعنوان " التحقق من المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي "، بأن الكثير من الأخبار العاجلة تبدأ من أشخاص عاديين نقلوا اللحظات الأولى لحدث ما عبر كاميرات هواتفهم النقالة مع محتوى غير دقيق، وسرعان ما يبدأ آخرون بتناقل هذا المحتوى مع إضافات وتعديلات مما يسهل تحوّل هذه المادة إلى أخبار كاذبة تنتشر بشكل كبير حتى عبر الدول، ويعاد استخدامها في سياقات أخرى، وضرب صيقلي أمثلة كثيرة على الموضوع.

وتم خلال الورشة عرض مادة وثائقية من إعداد فريق متخصص في تلفزيون فرانس 24، لتوضيح الفرق بين الأخبار الكاذبة لأنها تتشابه مع مضمون تلك الموجودة بالمواقع الإخبارية الموثوق بها، وبين الأخبار المُضللة التي من الصعب كشف زيفها لأنها مبنية على بعض الأحداث الحقيقية والاقتباسات الواقعية.

وأشار صيقلي في نقاشه مع الطلّاب إلى تأثير الأخبار المتحيّزة في إخفاء الحقائق أو اختلاقها بما يتناسب مع طرف معين حيث يلعب المال الدور الرئيس في خدمة الاجندات المختلفة.

من خلال النقاش تطرّق الطلّاب مع المحاضر إلى أن هناك جمهور عريض من المتلقين للمحتوى الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي تجذبهم العناوين المثيرة مما يسهّل نقلها، إلى جانب دور الخوارزميات على محركات البحث ووسائل التواصل الإجتماعي في تغذية وضخ الأخبار الكاذبة.

yes