مشروع: التربية الإعلامية لمواجهة التضليل وتعزيز الحقوق والحريات في الأردن

 

الأهداف:

 يسعى هذا المشروع إلى إشراك المجتمع المدني ودعاة التربية الإعلامية والمعلوماتية، والذي يهتم بالقدرة على الوصول إلى وسائل الإعلام ومصادر المعلومات الأخرى، وفهم محتوياتها ووظائفها وتقييمها بشكل نقدي، واستخدامها بشكل أخلاقي لبناء تواصل فعّال وبنّاء، في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك التدريس والتعلم والتعبير عن الذات والإبداع والمشاركة المدنية. ما يشجع منظمات المجتمع المدني على تضمين التربية الإعلامية والمعلوماتية في التدريبات والبرامج الخاصة بها.ستوفر الدورات التدريبية عبر الإنترنت المهارات للجميع، وستنشئ الندوات التي ستعقد نقاشًا وطنيًا حول القضايا المتعلقة بتطوير الإعلام والحريات والوصول إلى المعلومات.

 

وصف المشروع:

سينفذ هذا المشروع المكون الرابع من المبادرة الوطنية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية المتعلق بمنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والمجال العام والشراكة معها، وينفذ الأنشطة التالية:

  • جلسات توعية و تفاعلية مع 15 منظمة معنية بدعم الشباب والنساء وتنشط في تعزيز المساواة والحريات المدنية وحقوق الإنسان. ستركز الجلسات على سبب كون التربية الإعلامية والمعلوماتية ضرورة للأردنيين وكيف ستنعكس على الأفراد والمجتمعات والمنظمات؛ تعزيزاً للقدرة على التعبير والتفكير النقدي وإنشاء محتوى إبداعي وأخلاقي.
  • تطوير دليل لمؤسسات المجتمع المدني لاستخدامه في المشاريع والأنشطة المنفذة من قبلها مع المجتمعات المحلية.
  • توقيع مذكرات تفاهم مع منظمات من مناطق مختلفة في المملكة، من بينها نقابة الصحفيين الأردنيين، المركز الوطني لحقوق الإنسان، المركز الوطني للثقافة والفنون، هيئة أجيال السلام، نادي الإبداع في الكرك، مركز القنطرة في معان، جمعية ودق في إربد وغيرها.
  •  خمس ندوات تهدف إلى الإجابة على الأسئلة ومعالجة القضايا التي أبرزها جائحة كوفيد -19. سيضم المشاركون والمديرون في الجلسات صحفيين وأساتذة ومشرعين ونشطاء ومؤثرين بالإضافة إلى أفراد لديهم قصص شخصية لمشاركتها حول موضوع المناقشة.
  • تدريب 20 مدربًا على التدريب عبر الإنترنت وسيعقد خمس ورش عمل عبر الإنترنت لتعزيز مهارات التحقق من صحة الأخبار وغيرها من المهارات. سيتم نشر الجلسات على صفحة ويب تم إنشاؤها على موقع معهد الإعلام الأردني. وستتضمن صفحة الويب أيضًا تسجيلات الندوات والمواد الأخرى التي أنتجها المعهد خلال عمله على التربية الإعلامية والمعلوماتية مع شركاء آخرين بما في ذلك اليونسكو والاتحاد الأوروبي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وغيرها.

 

مخرجات المشروع:

إشراك المجتمع المدني في الدعوة إلى التربية الإعلامية والمعلوماتية ، التي تهتم بالقدرة على الوصول إلى وسائل الإعلام ومصادر المعلومات الأخرى ، وفهم محتوياتها ووظائفها وتقييمها بشكل نقدي، واستخدامها بشكل أخلاقي لإنشاء اتصالات في مجموعة متنوعة السياقات ، بما في ذلك التدريس والتعلم والتعبير عن الذات والإبداع والمشاركة المدنية.

 

المستفيدون:

منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء المملكة