معهد الإعلام الأردني يطلق تدريبات مشروع تعزيز قدرات الإعلام الأردني في مكافحة التطرف والإرهاب 

Image: 
25 تموز 2020

 

معهد الإعلام الأردني – عمّان 

 

باشر معهد الإعلام الأردني سلسلة تدريبات مشروع تعزيز قدرات الإعلام الأردني في مكافحة التطرف والإرهاب، من منظور التربية الإعلامية وجودة المحتوى والأداء الإعلامي، بتدريب مدربين من 10 صحافيين لمدة 3 أيام مكثفة، بالشراكة مع مركز "هداية" الدولي لمكافحة التطرف. 

وقد أنهى المعهد، الورشة الأولى ضمن هذه السلسة والمتعلقة بتدريب المدربين التي عقدت خلال الفترة 19-21 تموز 2020، تعرّف خلالها المدربون على الأساليب والمنهجية التدريبية التي تسهل نقل الخبرات المعرفية المتعلقة بالتربية الإعلامية والمعلوماتية والمفاهيم المعمقة في الإعلام المهني والملتزم بأخلاقيات رسالة الصحافة ودورها في المجتمع. 

من جانبها، قالت المشاركة في التدريب الإعلامية هبة جوهر إن التدريب جاء بمراجعة معمقة لمفاهيم وأشكال خطاب الكراهية والعنف خصوصاً وأن هذه التعابير تتغير من حين لآخر نظراً لتطور وسائل الإعلام واختلاف القضايا الراهنة الشائكة بالكثير من التفاصيل التي تساهم في نشر التطرف، وأضافت أن المشروع يضع الصحافيين على طريق تبنٍّ لمدونة سلوك للعاملين في الإعلام ليكونوا أكثر قرباً من الموضوعية وحقوق الإنسان وقبول الآخر. 

ويهدف المشروع وسلسلة تدريباته إلى بناء قدرات الصحافيين الأردنيين العاملين والقادمين الجدد للمهنة وناشطي الإعلام الاجتماعي في تطوير جودة التقارير الصحفية والرسائل الإعلامية  في مواجهة التطرف ورسائل الإرهاب، بالإضافة إلى رصد خطاب الكراهية، وزيادة الوعي في مجالات خطاب الكراهية، والتجاوزات الأخلاقية. وسيعمل المدربون، استكمالاً للمشروع، على تدريب 150 زميل وزميلة لهم في مواقع مختلفة من الإذاعات والتلفزيون والمواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي. 

وفي السياق ذاته، أكد الصحفي سليمان قبيلات إن التدريب أعطى فرصة للتعرف على  أساليب جديدة لإيصال المعلومة ومهارات التحقق من المعلومات، مشيراً إلى أن دوره كمدرب لاحقاً يجب أن يكون قادراً على تقديم المفاهيم والاصطلاحات المتعلقة بخطاب الكراهية والتطرف للمتدربين بصورة واضحة تسهل عليهم التقاطها وتجنبها في موادهم الإعلامية. 

ويقدم معهد الإعلام الأردني تدريباته المتخصصة في الأردن والمنطقة، حيث نفذ ما يزيد عن 330 برنامجاً تدريبياً شارك فيه قرابة 7 آلاف متدرب ومتدربة على مدار 10 سنوات، إيماناً برسالة الإعلام في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته، وأهمية الصحافة في التنمية العادلة. 

yes