معهد الإعلام الأردني يعقد الملتقى الدولي الرابع حول إصلاح تعليم الصحافة والإعلام

Image: 
30 أيار 2017

عمّان، عقد معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع جامعة بلانكويرنا الإسبانية، وبمشاركة 27 جامعة ومؤسسة تعليمٍ عالٍ عربية وأوروبية، الملتقى الدولي الرابع للتشبيك بين مؤسسات تعليم الإعلام لإصلاح أنظمة تعليم الصحافة والإعلام في العالم العربي، وذلك ضمن فعاليات المشروع الإعلامي المدعوم من الاتحاد الأوروبي ميد ميديا "ميدان"، لتطوير الإعلام في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وشارك في فعاليات اللقاء التي استمرت يومين، أكاديميون وخبراء في مجال تعليم الصحافة والإعلام من الأردن ولبنان وفلسطين والعراق ومصر وتونس والجزائر والمغرب، بالإضافة إلى إسبانيا وبريطانيا وفرنسا.

واعتمد المشاركون، الدراسة التي أعدها المعهد كمرجعية لإعداد خطط إصلاح تعليم الإعلام، والتي جاءت بعنوان: نظم تعليم الصحافة والإعلام في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: مشكلات قديمة مستمرة وتحديات جديدة.

وعرض عميد المعهد، الدكتور باسم الطويسي، الذي افتتح الورشة، سبع خطوات أساسية تشكل ملامح أولية لخارطة الطريق لتطوير النظم التعليمية في المؤسسات التي تُعلم الإعلام، في ضوء ما تشهده المنطقة من تحولات إلى جانب الخبرات والمعايير العالمية في هذا المجال والتي تشمل: نظم قبول الطلبة والمناهج والخطط الدراسية وأنظمة الجودة وأعضاء الهيئات التدريسية والتبادل الطلابي، والعلاقة مع وسائل الإعلام.

وقال إن مرحلة التحول الراهنة في الإعلام، تجعل مهمة إصلاح نظم تعليم الصحافة والاتصال الجماهيري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مطلوبة على مستويات متعددة، مشيراً إلى أن المشاكل والتحديات التي تواجهها في الأغلب متشابهة، ومعظمها مشاكل قديمة إلى جانب تحديات جديدة ما تزال هذه المؤسسات عاجزة عن مواجهتها.

من جهته، أوضح ممثل جامعة بلانكويرنا، الدكتور جاومه مارتينيز، أهمية بناء شبكة علاقات بين الجامعات على طرفي المتوسط لإصلاح نظم تعليم الصحافة والإعلام، موضحاً الدور الذي يمكن أن يلعبه تبادل الخبرات في إصلاح المناهج التعليمية وتطويرها.

وكانت فعاليات اللقاء قد اشتملت في يومها الأول على ثلاث جلسات، الأولى تضمنت عرضاً لدراسة أعدها الدكتور مارتينيز، حول تعليم الصحافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أما الجلسة الثانية والتي جاءت بعنوان: التعليم الإعلامي: الإصلاح، وأفضل الممارسات والأولويات الرئيسية، وأدارتها الدكتورة نائلة حمدي/ أستاذ مشارك في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فقد شارك فيها كل من: الدكتورة إيناس أبو يوسف/ عميد كلية الاتصال الجماهيري بجامعة الأهرام الكندية مصر، والدكتور هاشم التميمي/ عميد كلية الصحافة بجامعة بغداد، والدكتور محمد العلّالي من معهد الاتصالات والمعلومات في الرباط، والدكتور بسام عويضة من جامعة بيرزيت/فلسطين.

وجاءت الجلسة الثالثة بعنوان: الشراكات ونماذج التعاون بين مدارس الإعلام لتكييف مناهج التعليم الإعلامي والمشاريع المشتركة، وأدارها الدكتور مارتينيز، وشارك فيها كل من: الدكتور بينوا كاليفانو/ ESJ المعهد العالي للصحافة في مدينة مونبلييه الفرنسية، ومايكل فولي/معهد دبلن للتكنولوجيا، والدكتورة زاهرة حرب/جامعة ستي في لندن.

وفي اليوم الثاني، عُقدت جلستان، الأولى جاءت بعنوان: الخبرات الدولية في المشاريع المشتركة وإمكانيات الشراكات، وأدارها الدكتور مارتينز، حيث شارك فيها كل من: الدكتور كاليفانو، الذي تحدث حول تجربة منظمة اليونسكو في هذا المجال، وجيسيكا دير من SMEX وتحدثت حول تطوير تعليم تطبيقات وسائل الاعلام الاجتماعية، كما تحدث الدكتور شريف عبدالنور من جامعة البلمند اللبنانية حول المشاريع الإعلامية والمناهج المعتمدة في الجامعة.

أما الجلسة الثانية فجاءت بعنوان: إصلاح مناهج تعليم الصحافة في منطقة الشرق الأوسط، وأدارها الدكتور الطويسي، وشارك فيها كل من الدكتورة إيناس أبو يوسف/ عميد كلية الاتصال الجماهيري بجامعة الأهرام الكندية مصر، وتناولت موضوع: تأهيل الهيئات التدريسية في كليات الإعلام، والدكتور فيصل السرحان/ مدير التعاون الدولي، جامعة الزرقاء، تناول: علاقة كليات الإعلام مع وسائل الإعلام، وتحدث الدكتور صخر الخصاونة/ معهد الإعلام الأردني، حول دمج أخلاقيات الإعلام في المناهج، فيما تحدثت الدكتورة نجلاء العمري/ خبير دعم مشروع اليونسكو للثقافة الإعلامية، حول دمج محو الأمية الإعلامية في مناهج التربية الجامعية.

يشار إلى أن معهد الإعلام الأردني وقع في تشرين أول 2014، اتفاقية تعاون وشراكة في مشروع إصلاح الإعلام في عدد من البلدان العربية "ميدان" لمدة أربع سنوات، ويقوم على تنفيذه تجمع من المؤسسات الإعلامية، يضم بالإضافة إلى المعهد، بي بي سي ميديا آكشن، والاتحاد الدولي للصحافيين، واتحاد الصحافيين العرب، ومنظمة ايريكس أوروبا، وجامعة بلانكويرنا للاتصال والاعلام. والمشروع ممول من قبل الاتحاد الاوروبي.

وعلى صعيد متصل، أعلن معهد الإعلام الأردني عن استمراره باستقبال طلبات الالتحاق ببرنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث للعام الدراسي 2018/2017، ولغاية 6 تموز المقبل. وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد www.jmi.edu.jo أو الاتصال على الأرقام التالية: 0096265713304/6

yes