معهد الإعلام الأردني يواصل تنفيذ تدريبات التربية الإعلامية والمعلوماتية

Image: 
18 آب 2021

معهد الإعلام الأردني – عمان

نظّم معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة وبدعم من صندوق الحسين للإبداع والتفوق ورشات عمل تدريبيّة حول التربية الإعلامية والمعلوماتية ضمن مشروع "تدريب معلمين وأعضاء هيئات تدريسية في الجامعات".

ويهدف المشروع إلى نشر المفاهيم الأساسية لمادة التربية الإعلاميّة والمعلوماتية في المدارس والجامعات، وبناء قدرات الكوادر التعليميّة في هذه المؤسسات ليتمكنوا من نقل المعارف والمهارات التي اكتسبوها في هذا المجال للطلبة، وضمان التعامل مع مضامين وسائل الإعلام التقليدية والرقميّة بوعي ومسؤولية؛ من حيث التحقق من مصادر المعلومات وعدم المساهمة في نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة والترويج للخطاب الإقصائي.

وتقول المعلمة إيمان الحجوج، إحدى المشاركات في التدريب، إن أهمية الدورة تكمن في صقل مهارات المشاركين البحثية في كيفية الوصول إلى المعلومات وتحليلها، والتحقق من الأخبار باستخدام أدوات التحقق المختلفة، بالإضافة إلى التعرّف على الأخلاقيات الصحفية في التصوير وعدم الاعتداء على الحياة الخاصة  وكيفية التعامل مع خوارزميات الإنترنت، مؤكدة ً على أن الجانب العملي في الدورة جاء معزّزًا للمهارات التي قدمها المدربون.

أما الأستاذ زيد الرواشدة فقد أكد دور التربية الإعلامية في تعزيز الوعي الإعلامي، وتعريف أفراد المجتمع بكيفية عمل وسائل الإعلام وبخاصة في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وما فرضته من تحديات من حولنا.

وبحسب مديرة المشاريع في معهد الإعلام الأردني المهندسة نورهان شقمان فإن المشروع يستهدف 540 معلمًا ومعلمة ومشرفًا ومشرفة موزعين على أقاليم المملكة الثلاث، وذلك لنشر المعرفة والخبرات التي اكتسبوها في هذا المجال إلى أقرانهم المعلمين والمشرفين، ومن ثم للطلبة، كما يقوم أيضًا على تدريب وبناء قدرات أعضاء الهيئات التدريسيّة في ست جامعات أردنية، بواقع دورة تدريبيّة لكل جامعة، تستهدف كليات: الصحافة والإعلام، والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، واللغات، والمكتبات والتوثيق والعلوم التربويّة.

وأنهى حتى الآن ما يُقارب 200 معلمٍ ومشرفٍ تدريباتهم على التربية الإعلامية بعد ورشات عدّة عقدها المعهد في مختلف محافظات المملكة منها؛ الطفيلة والكرك وجرش ومعان والمفرق وإربد، ويواصل المعهد عقد ورشات أخرى خلال الأسابيع القادمة.

yes