نتائج دراسة للإعلام الإماراتي بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني

Image: 
10 كانون أول 2017
<div dir="rtl" style="text-align: justify;"><span style="font-size:14px">2017/12/11<br /> <span dir="RTL">أبوظبي - أعلن المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات، نتائج دراسة مؤشر الثقة بوسائل الإعلام في الإمارات التي أجراها المجلس بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني بهدف التعرف إلى الأنماط العامة لاستخدامات وسائل الإعلام، ومعرفة مصادر الأخبار التي يعتمد عليها الجمهور، ومعرفة اتجاهات الثقة في الإعلام</span>.<br /> <br /> وأظهرت نتائج الدراسة التي أعلنت في مؤتمر صحفي عقده المجلس الإماراتي بالعاصمة أبوظبي الأحد الماضي، أن المعدل العام لثقة المجتمع بالإعلام الإماراتي بلغ<span dir="LTR">80.50 </span>%، ومعدل الاعتماد على وسائل الإعلام الإماراتية في الحصول على الأخبار 63%، والثقة بمواد الرأي والتحليل الخاصة بشؤون دولة الإمارات 78%، والثقة بالتغطية المتخصصة 69%.<br /> <br /> <span dir="RTL" style="font-family:times new roman,serif">وقال الدكتور باسم الطويسي عميد معهد الإعلام الأردني إن الدراسة تأتي ثمرة تعاون بين معهد الإعلام الأردني والمجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات، موضحاً انها تعكس مستوى التطور الذي وصل اليه الإعلام في الإمارات، ومستوى الثقة التي يمنحها المجتمع للإعلام الإماراتي، وهي ثقة كبيرة بالمقارنة مع دراسات مشابهة في مجتمعات أخرى</span><span style="font-family:times new roman,serif">.</span><br /> <br /> <span dir="RTL">وأشاد الطويسي خلال تعلقيه على نتائج الدراسة بمستوى التعاون المتقدم بين المعهد والمجلس وهو ما يعكس المستوى المتميز للتعاون في مختلف المجالات ومن بينها المجالين الإعلامي والأكاديمي، ومختلف المجالات الفكرية والثقافية</span>.<br /> <br /> <span dir="RTL">من جهته قال منصور إبراهيم المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام، إن الدراسة تساهم في تطوير استراتيجية عمل قطاع الإعلام بدولة الإمارات، والتعرف على الاتجاهات العامة التي يتسم بها، بحيث تكون خطط العمل والبرامج المنفذة تتواءم مع المستجدات والتطورات وتضمن تعزيز مساهمة الإعلام الإماراتي في ترسيخ مكانة الدولة وتطورها.</span><br /> <br /> <span dir="RTL" style="font-family:times new roman,serif">وأظهرت النتائج أن اعتماد الجمهور على القنوات التلفزيونية كمصدر للأخبار والمعلومات في الظروف العادية يصل إلى 30%، ومواقع التواصل الاجتماعي بلغت 37% (فيسبوك وتويتر)، بينما استحوذت الصحف على نسبة وصلت إلى 10%، والمواقع الإخبارية الإلكترونية بلغت 8%، والمحطات الإذاعية وصلت نسبتها إلى 5%</span><span style="font-family:times new roman,serif">.</span><br /> <br /> وشملت عينة الدراسة 2500 شخص من المواطنين والمقيمين، حيث تم تحديد 6 مجالات لبناء مؤشر الثقة تضمنت الاعتمادية، والثقة في آخر وسيلة إعلام تمت متابعتها، التقييم المهني والأخلاقي للإعلام الإماراتي، الثقة بمواد الرأي والتحليل، الثقة بالتغطيات الإعلامية المتخصصة ومن ثم الثقة المباشرة التي منحها الجمهور (الثقة الانطباعية).</span><br /> <br /> &nbsp;</div>