​إطلاق "جمعية الإذاعات" في معهد الإعلام الأردني

Image: 
10 كانون أول 2018

عمان – أعلن معهد الإعلام الأردني عن استكمال إجراءات تسجيل وتأسيس جمعية الإذاعات المحلية الأردنية، وتألفت من خمس إذاعات محلية في المحافظات، هي إذاعة الجامعة الأردنية وصوت الجنوب وصوت العقبة وصوت الكرك وإذاعة جامعة اليرموك، إضافة لمعهد الإعلام الأردني.

وتعد هذه الجمعية أول إطار مؤسسي جماعي للتنظيم الذاتي للإذاعات المحلية والمجتمعية الأردنية، ويمكن للإذاعات المرخصة والجامعات والمعاهد التي تُدرّس الإعلام أو تمتلك إذاعة الانضمام لها، إضافة للمؤسسات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني، شريطة أن لا تكون مسجلة كجمعية، وكذلك للأشخاص العاملين في مجال الإذاعة والإعلام. 

وأوضح عميد المعهد الدكتور باسم الطويسي، "أن الجمعية جاءت ضمن نتائج مشروع دعم الإعلام الأردني المكون الخاص بالإذاعات، والذي نُفذ بالتعاون ما بين منظمة اليونسكو والاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى أن المعهد قام بتسهيل الإجراءات، وتطوير رؤية ناظمة لعمل الجمعية، كما استضاف مقر الجمعية في مقره الدائم في عمّان. 

وتهدف الجمعية حسب النظام الأساسي، إلى تعزيز وتنظيم المصالح المشتركة للإذاعات المجتمعية، وتطوير العمل الإذاعي وأداء العاملين بها بما يتفق ومبادئ المهنية الإعلامية وحاجات التنمية الوطنية، وكذلك تنفيذ مشاريع تعاون مشتركة في مجالات تطوير الإذاعات المحلية وتبادل البرامج والمواد الإذاعية وتنمية الإنتاج الإذاعي المشترك، وبناء الخبرات الفنية والهندسية والتدريب. 

يشار إلى أن الجمعية قد تم تسجيلها رسمياً لدى السجل الوطني للجمعية وتحت مظلة وزارة الثقافة، وتم انتخاب نهاد الجريري رئيساً للجمعية، ولؤي أحمد أميناً للسر.

yes