​معهد الإعلام الأردني ووزارة الشباب يطلقان مشروع "بناء قدرات الشباب في التعامل مع الإعلام"

Image: 
29 نيسان 2018

عمان – أطلق معهد الإعلام الأردني ووزارة الشباب " مشروع بناء قدرات الشباب في التعامل مع الإعلام (التربية الإعلامية)" بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والاتحاد الأوروبي، ويشتمل المشروع تنفيذ 22 برنامجاً تدريبياً في مختلف محافظات المملكة.

ويستهدف المشروع تدريب (440) شاباً وشابة تتراوح أعمارهم بين (16-25) من أعضاء مراكز الشباب في مجالات فهم الاتصال والإعلام المعاصر ومحو الأمية الإخبارية ومحو الأمية الرقمية. 

عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي، قال إن المعهد يسعى للوصول إلى الشباب الأردني في مختلف المحافظات، من أجل تطوير قدراتهم الاتصالية والإعلامية ما يساعد في تنمية التفكير النقدي والتحليلي، فيما يقدم من محتوى إعلامي وتطوير المشاركة الإيجابية في المحتوى الذي تنتجه وسائل الإعلام الرقمية، موضحاً أن الدراسات تشير إلى أن الشباب الأردني يقضي بمعدل نحو (5) ساعات يومياً على الشاشات والوسائل الرقمية. 

ويأتي المشروع في إطار سعي الشركاء لتوعية الشباب ورفع قدراتهم وتحسين أساليب تعاملهم مع وسائل الإعلام وأدوات الاتصال الحديثة وتمكينهم من امتلاك الأدوات التي تساعدهم في الوصول إلى الرسائل الإعلامية والمعلومات وتحليلها وتقييمها وإنتاج المحتوى والمشاركة به. 

وعمل المعهد على تطوير قدرات فريق وطني من المدربين في هذا المجال، حيث تنفذ البرامج التدريبية في (22) مركزاً للشباب والشابات في مختلف أنحاء المملكة. 

وكان معهد الإعلام ووزارة الشباب قد وقعا اتفاقية في شهر شباط الماضي، بهدف تمكين الشباب من التصدي للتطرف ومواجهة الرسائل الإعلامية المشوهة، وتعريف المشاركين بأخلاقيات النشر والتحقق من الأخبار سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو الأخبار المنشورة على بعض المواقع وغيرها.

yes