جاءت الدراسة ضمن فعاليات المشروع الإعلامي المدعوم من الاتحاد الأوروبي "إصلاح الإعلام في منطقة المتوسط – ميدان"، واستهدفت الدراسة التعرف على حالة نظم تعليم الصحافة والاتصال الجماهيري في تسع دول عربية هي: الأردن وفلسطين وسورية ولبنان والعراق ومصر وتونس والجزائر والمغرب، وتم الوصول إلى (120) مؤسسة تعليمية في الدول المذكورة.
وهدفت هذه الدراسة إلى الوصول إلى تحليل كمي وكيفي حول حالة نظم تعليم الصحافة والاتصال الجماهيري في مجموعة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تقود إلى تطوير سياسات إصلاحية، تجعل المؤسسات الأكاديمية قادرة على تزويد وسائل الإعلام بصحافيين وإعلاميين يتمتعون بقدرات مهنية ومعرفية تتلاءم وحاجة سوق العمل، الأمر الذي يحسن من البيئة الإعلامية ويجعل من وسائل الإعلام بوجود شروط أخرى قادرة على المساهمة الإيجابية في التحول الديمقراطي وتحسين فرص حرية التعبير وضمان التعددية، واحترام التنوع.