ملخص عن الجائزة وأهدافها:
تهدف الجائزة إلى دعم مساهمة قطاع الإعلام في رفع الوعي بأهمية التعليم النوعي والشامل لكافة الأطفال وخاصة الفئات الأكثر ضعفاً، خصوصاً في هذه المرحلة التي تضرر فيها الملايين من الأطفال في المنطقة، مما يستدعي الوعي بأهمية ضمان حصول الأطفال على حقهم في التعليم أكثر من أي وقت مضى، وذلك لضمان أفضل فرصة ممكنة لمستقبلهم ومستقبل مجتمعاتهم.
معايير التقييم وشروط الأعمال المرشحة:
- عالجت تقاريراً تسلط الضوء على قضايا الأطفال في مجال التعلم في الأردن.
- تكون دقيقة ومسؤولة وأخلاقية.
- تتضمن أصوات الأطفال والمتأثرين بشكل مباشر بالقصة.
- تعكس المبادرات الفردية التي تعزز مبدأ التعلّم للجميع وكذلك التعليم الشامل.
- نشرت في الصحافة المطبوعة أو الإلكترونية خلال عامي 2014 و 2015 والأعمال التي تتناول موضوع الجائزة ولم تنشر بعد.
- إما باللغة العربية أو الإنجليزية.
- أن يكون عدد كلمات التقرير المرشح ما بين 700 إلى 1000 كلمة.
- درجة وضوح موضوع التعلم ووضوح أسلوب السرد.
قيمة الجائزة:
منح لرحلات زمالة لمدة أسبوع لهيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية BBC، للفائزين الثلاثة الأوائل.
الفائزون والأعمال الفائزة:
- نادين النمري من جريدة الغد عن تقريرها: 96 "ألف طفل سوري في الأردن خارج المدارس".
- بركات الزيود من وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن تقريره: "معوق" حتماً لا تنطبق هذه الصفة على "عمر".
- معاذ فريج من الجوردن تايمز عن تقرير تقدم فيه باللغة الإنجليزية تحت عنوان: مدارس مؤقتة لوضع نأمل أن يكون مؤقت: لاجئون سوريون يافعون يجدون الأشخاص الذين يساعدوهم على إبقاء أحلامهم.