مشروع: تمكين الشباب – البث الإذاعي والتربية الإعلامية والمعلوماتية

الأهداف:

يهدف المشروع إلى دعم الأساتذة والطلاب في محطتين إذاعيتين جامعيتين في إربد ومعان لإنتاج وتوزيع المحتوى الذي يشجع مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، مع التركيز على إعداد تقارير حول حقوق الإنسان والقدرة على استخدام المعرفة بتصميم الاتصالات الاستراتيجية عن طريق ممارسة الصحافة المهنية.

وصف المشروع:

يشتمل المشروع على ما يلي:

  1. تدريب مجموعة من أساتذة الجامعات وموظفي الإذاعات المعنية على التربية الإعلامية والمعلوماتية، تشمل مواضيعاً مثل: إعداد التقارير عن حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي، خطاب الكراهية، المعلومات الخاطئة، الصحافة المهنية والاتصالات الاستراتيجية.
  2. تدريب مجموعة من الطلبة/ المتطوعين الذين يمثلون الجامعتين المستهدفتين في التربية الإعلامية والمعلوماتية. يشمل التدريب مواضيعاً مثل: إعداد تقارير حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي، خطاب الكراهية، المعلومات الخاطئة، الصحافة المهنية والاتصالات الاستراتيجية، مع التركيز على الأخلاقيات في وسائل الإعلام ومكان الحصول على الرأي القانوني.
  3. تقديم الإرشاد الداخلي للإذاعتين لمدة لا تقل عن (6) أشهر، من خلال دعم المتطوعين الإذاعيين والتنسيق مع الأساتذة لتطوير (30) برنامجاً إذاعياً تهدف إلى مناقشة وتقديم مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية.
  4. إعداد دليل تدريبي يحوي جميع المواد التدريبية والموارد المستخدمة في التدريب والإنتاج، وتقديمها كمجموعة أدوات وكتيّب للرجوع إليها واستخدامها. يشمل الدليل أمثلة ودراسات الحالة، مقاطع فيديو تعليمية، مواد سمعية وبودكاستية تستخدم كبرامج تعليمية.

مخرجات المشروع:

  1. توقيع مذكرات التفاهم مع جامعتي الحسين بن طلال واليرموك لتنفيذ المشروع.
  2. تنفيذ ورشة تدريبية "التربية الإعلامية والمعلوماتية مع التركيز على الجندر وحقوق الإنسان، الصحافة المهنية والتواصل الاستراتيجي"، استفاد منها (9) أساتذة من الجامعتين المستهدفتين.
  3. تنفيذ ورشتين تدريبيتين "التربية الإعلامية والمعلوماتية مع التركيز على الجندر وحقوق الإنسان، الصحافة المهنية والتواصل الاستراتيجي"، استفاد منها (25) طالباً من المتطوعين العاملين في الإذاعات الجامعية للجامعتين المذكورتين.

المواد التدريبية:

  1. مقدمة للتربية الإعلامية
  2. تمارين
  3. أخلاقيات في الإعلام
  4. الجندر في الإعلام
  5. Youth empowerment : Why we are here?