الشركاء:
(2018 - 2019)
الأهداف:
يهدف المشروع إلى تعزيز مهارات صحافيي الاقتصاد الشباب على رواية القصة الاقتصادية من خلال تبسيط المفاهيم وأنسنتها، واستخدام صحافة البيانات وصناعة الفيديوهات القصيرة؛ إضافة إلى تعزيز التغطية الصحافية لمسائل الأعمال والاقتصاد وإفساح المجال أمام حوار جماهيري حولها.
المستهدفون:
- الصحافيون والصحافيات في قسم الاقتصاد في المؤسسات الصحافية.
- حديثو التخرج من تخصصات الصحافة والإعلام والراغبين في دخول مجال الصحافة الاقتصادية.
- الصحافيون والصحافيات من المعنيين بصناعة الفيديوهات لنشرها على حسابات التواصل الاجتماعي.
وصف المشروع:
يشتمل المشروع على ما يلي:
- تنفيذ سلسلة من الورشات التدريبية لتمكين صحافيين وناشطين من أدوات الإعلام الاقتصادي.
- تنظيم وعقد ندوات حوارية تجمع جمهوراً عاماً وصحافيين متخصصين ومسؤولين حول قضايا اقتصادية.
- تقديم الدعم الفني للمتدربين من أجل إنتاج قصصهم الاقتصادية باستخدام الفيديو والغرافيكس.
- إنتاج فيديوهات توعوية وتعليمية تبسط المفاهيم الاقتصادية للجمهور.
مخرجات المشروع:
لا يزال المشروع قيد التنفيذ، لذا تم لبداية العام 2019 إنجاز ما يلي:
- تنفيذ ورشة العمل الأولى "أنسنة الاقتصاد" وحضرها (16) صحافياً وإعلامياً. تناول التدريب مواضيع رصد واستعراض وتوضيح المفاهيم الأساسية الاقتصادية التي يجب على كل صحفي أعمال واقتصاد أن يفهمها، رصد مصادر المعلومات الاقتصادية المفتوحة والمغلقة وآلية قراءة البيانات الواردة فيها، وتطبيق عملي لمونتاج الفيديو الاقتصادي باستخدام الغرافيكس.