هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء واقع التربية الإعلامية والمعلوماتية في الخطط والمناهج الدراسية الجامعية في الأردن والتعرف على إمكانية تضمين الخطط الجامعية لمنح درجة البكالوريوس لمفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية (MIL) على مستويين؛ الأول العام: إضافة مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية إلى بعض المواد الدراسية في الجامعات الأردنية، والثاني الخاص: ويستهدف كليات إعداد المعلمين من خلال طرح مساق دراسي في هذا المجال.
وقد تضمنت الدراسة أربعة محاور أساسية على النحو الآتي:
- ما أهمية التربية الإعلامية والمعلوماتية في التعليم الجامعي؟
- ما هي أهمية التربية الإعلامية والمعلوماتية في المؤسسات الشبابية؟
- هل مفاهيم ومبادئ التربية الإعلامية والمعلوماتية موجودة في الخطط الدراسية للجامعات الأردنية؟
- إطار عمل تنفيذي لإدخال التربية الإعلامية والمعلوماتية إلى مناهج الجامعات الأردنية.
Download pdf copy (2.27 MB)