طورت وحدة البحوث في المعهد هذه الدراسة للتعرف على الثقة بالإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة وأجريت بالتعاون مع المجلس الوطني للإعلام في أبوظبي، وهي دراسة استطلاعية ومسحية لأنماط استخدام الجمهور في دولة الإمارات العربية المتحدة لوسائل الإعلام واتجاهاتهم حول مستويات الثقة بها.
يهدف المؤشر إلى قياس نسبة ثقة المجتمع بالإعلام الإماراتي من خلال استبيان شمل فئات طلبة الجامعات، المسؤولون في الدوائر والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص، وعينة ممثلة من فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين في مختلف المناطق الجغرافية في الدولة.
وتشمل المحاور الرئيسية للاستبيان قياس رأي الجمهور حول: مستوى الشفافية، دقة وصحة المعلومات، فعالية وتنوع قنوات الاتصال، مستوى تغطية الأحداث المحلية والعالمية نوعاً وكماً، واحترام الخصوصية.