تعاون بين معهد الإعلام الأردني وهيئة الأمم المتحدة للمرأة للعمل مع الإعلام لتمكين المرأة اقتصادياً

Image: 
25 آب 2021

أطلق معهد الإعلام الأردني برنامجًا تدريبيًّا مكثفًا  يشرك ٥٠ صحفي/ة ممارسين بتجارب متنوعة في تغطية قضايا المرأة في الإعلام الأردني. من خلال الشراكة بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبدعم من التعاون الإيطالي، سيعمل المعهد مع مجموعة مختارة من الإعلاميين لتغيير طريقة تصوير النساء والقضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي في الإعلام ولتطوير تجارب إيجابية عن النساء، بالأخص في عالم العمل.

لدى الإعلام سواء التقليدي أو الجديد تأثير واسع في تعزيز بيئة تشجع من مشاركة المرأة الاقتصادية. لذلك، يهدف المشروع إلى زيادة الوعي حول أساليب التقارير المراعية لاعتبارات النوع الاجتماعي وبناء قدرات الصحفيين والصحفيات في تحدي الصور النمطية المتعلقة بالنوع الاجتماعي في سوق العمل بالإضافة إلى تطبيق عدسة جندرية في إعداد محتوى مراعٍ للنوع الاجتماعي والتقارير الخاصة بـالعنف القائم على النوع الاجتماعي.

بهدف تطوير معرفة الصحفيين والصحفيات ومهاراتهم وقدراتهم يغطي التدريب مواضيع أساسية تهدف إلى تعزيز أساليب تستجيب إلى النوع الاجتماعي في التقرير عن أدوار المرأة الاجتماعية والاقتصادية بما فيها مفاهيم تمكين المرأة الرئيسة بالإضافة إلى معالجة المناهج النمطية والتحيز المبني على النوع الاجتماعي في مجال الإعلام والتواصل. أيضاً، سيغطي التدريب مهارات التحقق من الأخبار والصور والفيديوهات، وأخلاقيات وقوانين وتشريعات النشر في الإعلام، والحريات الصحفية في مجال المساواة بين الجنسين.

عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة

هيئة الأمم المتحدة للمرأة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتعتبر الهيئة هي النصير العالمي الرئيس لقضايا المرأة والفتاة، إذ نشأت بغرض التعجيل بإحراز تقدم فيما يتصل بتلبية احتياجاتهن على الصعيد العالمي. للمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة موقعنا https://jordan.unwomen.org/.

عن معهد الإعلام الأردني

يُعد معهد الإعلام الأردني مؤسسة تعليمية غير ربحية أسستها سمو الأميرة ريم علي، تسعى لتطوير أداء العاملين في ميدان الصحافة والإعلام في الأردن والمنطقة العربية، والراغبين في احتراف هذه المهنة من خلال توفير فرص تعليمية وتدريبية متقدمة تلبية لمطالب العديد من الصحافيين. للمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني info@jmi.edu.jo أو زوروا موقعنا http://www.jmi.edu.jo.

yes