معهد الإعلام الأردني يشارك في الحفل الختامي الدولي لمشروع "مكافحة التطرف والإرهاب"

Image: 
02 تشرين ثاني 2021

معهد الإعلام الأردني –  عمان

 

شارك معهد الإعلام الأردني في الحفل الختامي لمشروع "تعزيز قدرات الإعلام الأردني في مكافحة التطرف والإرهاب، من منظور التربية الإعلامية وجودة المحتوى والأداء الإعلامي"، والذي عُقد عن بُعد بمشاركة عدد من الدول التي شملها المشروع.

وهدف المشروع الذي نفذه معهد الإعلام الأردني في الأردن بالتعاون مع مركز هداية الدولي للتميز في مكافحة التطرف العنيف، وبدعم من الإتحاد الأوروبي، إلى تعزيز قدرات الإعلام الأردني في مكافحة التطرف والإرهاب من خلال تدريب وتأهيل عدد من الصحفيين والإعلاميين والطلاب من خريجي كليات الإعلام على مكافحة خطاب الكراهية والتطرف وتحسين جودة المحتوى الإعلامي، بالإضافة الى تدريب عدد من موظفي هيئة الإعلام على آليات رصد وتحليل خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الأردنية.

وجاء الحفل بهدف فتح الفرصة أمام الشركات ومنظمات المجتمع المدني للحديث عن الأساليب التي تم اتباعها لمكافحة التطرف وآثاره على المجتمعات، بالإضافة إلى الدروس المستفادة والتوصيات التي خرجت بها التدريبات من كل دولة.

وعرض المعهد ضمن الحفل النشاطات التي قدّمها ضمن المشروع، ومنها إعداد مجموعة أدوات تعليمية حول كيفية مكافحة التطرف وروايات الإرهاب من منظور التربية الإعلامية والمعلوماتية، وتقديم ثلاث جلسات تدريبية على ثلاثة أيام حول التربية الإعلامية والمعلوماتية ومكافحة خطاب الكراهية للفئات المستهدفة؛ وهم صحفيون في الصحف اليومية والمواقع الإخبارية وصحفيون في الإذاعات المحلية والمجتمعية، بالإضافة إلى الخريجين الجدد والناطقين الإعلاميين وناشطي شبكات التواصل الاجتماعي.

وأصدر المعهد مدونة سلوك حول خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الأردنية وعَقَد جلسات نقاشية حولها، وقّع عليها أكثر من 200 شخص من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام والحكومة وأكاديميين، وتمّ نشرها ومشاركتها على منصّات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمعهد ومختلف وسائل الإعلام الأردنية.

وأطلق المعهد حملة إعلامية بعنوان "نقّي كلمتك" تضمّنت بث 10 رسائل صوتية وخمسة مقاطع فيديو  توعويّة على شبكات الإذاعة المحلية وعلى المنصات الرقمية للمعهد، تتعلق بالتربية الإعلامية والمعلوماتية، ومكافحة خطاب الكراهية والتطرف، والانتهاكات الأخلاقية وقواعد السلوك.

yes