​ورشة "القصة الصحافية" في معهد الإعلام الأردني

Image: 
18 أيلول 2018

عمان – عقد معهد الإعلام الأردني ورشة تدريبية لرواية القصة الصحافية المسموعة والمرئية والمكتوبة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وOpen Media Hub.

وتهدف الورشة لتطوير مهارات عدد من الصحافيين الممارسين للمهنة وتمكينهم من المهارات الإبداعية وغير التقليدية في إنتاج قصص إخبارية متميزة تساهم في خلق التغيير، وكذلك "رواية قصص ذات أثر تتعلق بالاتحاد الأوروبي".

وألقى رئيس القسم السياسي في مفوضية الاتحاد الأوروبي في عمان "إيجيديس نافيكاس" كلمة في بداية الورشة أشار فيها إلى أن "هذا المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي، يأتي من منطلق التزام الاتحاد الأوروبي بدعم قطاع الإعلام في الأردن، وتعزيز مهاراتهم وبناء قدراتهم". 

وناقش المشاركون عدداً من النماذج المتعددة من الأعمال التلفزيونية التي تبرز العناصر الرئيسة للقصص الصحافية المتميزة بمختلف أنواعها، بإشراف المدربة الصحافية "راغدة بهنام"، والمُدرب في مجال التصوير والمونتاج "سايمون هاستينغ". 

وقال "هاستينغ" إن الدورة تسعى لمساعدة وتأسيس الصحافيين المحترفين على تحسين قدراتهم وخبراتهم، وكذلك تعزيز بيئة واقعية عملية وليست نظرية فقط أثناء التدريب، مشيراً إلى أنه يتبع "أسلوب التكيف مع كل صحافي على حدا، ومحاولة تعزيز توقعات المشارك من الورشة بأفضل الطرق". 

وأضاف "هاستينغ" أن المعهد وفر الأدوات والمعدات اللازمة لكل مشارك لإنتاج القصة الإخبارية، وهو ما ساعد على إنجاز العمل بشكل واقعي، ومن ثم تمت المناقشات وإعطاء الملاحظات على تلك القصص، "فهناك مجال دائم للتحسين وإظهار القصة بالصورة الفضلى".  

من جانبه قال المشارك أحمد الشمايلة، إن الورشة ركزت على كيفية إنتاج القصة الإخبارية بكل زواياها، وكيفية رواية قصص النجاح بأسلوب يفيد المحتوى ويقدمه للمشاهد بطرق أكثر جاذبية. 

يشار إلى أن الورشة شارك فيها 20 صحافياً وصحافية من مختلف المؤسسات الصحافية والإعلامية واستمرت لمدة ثلاثة أيام.

yes