الأهداف:
يهدف المشروع إلى نشر مفاهيم "التربية الإعلامية والمعلوماتية" على ثلاثة مستويات هي: السياسات العامة، ومؤسسات التعليم العالي، والمدارس.
وصف المشروع:
اشتمل المشروع على:
- تطوير رؤية وطنية أردنية في سياسات المناهج التعليمية حول "التربية الإعلامية والمعلوماتية" ودعم صانع القرار بالخبرات في هذا المجال.
- تطوير قدرات جامعتين في إقليم الشمال وإقليم الجنوب في مجال إدخال التربية الإعلامية والمعلوماتية.
- البدء بمرحلة تجريبية في تطوير قدرات المعلمين وإدخال مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية على المناهج في عينة من المدارس.
مخرجات المشروع:
- إنشاء قاعدة البحوث والمعلومات والتي اشتملت على:
- إعداد دراسة تحليلية شاملة للمناهج في الجامعات الأردنية.
- إعداد دليل للأندية الطلابية في المدارس.
- إعداد الوصف العام لمنهج التربية الإعلامية للجامعات.
- البدء بإعداد ورقة سياسات عامة بعنوان "التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن: الفرص والأولويات".
- إنشاء أندية إعلامية طلابية في ثماني (8) مدارس اشترك فيها (120) طالباً وطالبة، وتم تدريب (24) معلماً ومعلمة لإدارة هذه النوادي.
- تدريب (6) من العاملين في المؤسسات الشريكة بالمشروع في بيروت ضمن برنامج أكاديمية الإعلام الرقمي.
- إنتاج مواد فلمية ومواد إعلامية ترويجية لنشر مفهوم التربية الإعلامية.
- التحضير للمرحلة الثانية من المشروع من خلال الاتفاق مع جامعتي الحسين بن طلال وجامعة آل البيت، لتنظيم سلسلة من الأنشطة التجريبية في نشر التربية المعلوماتية والإعلامية.