برنامج تمكين الإعلاميات للوصول إلى المواقع القيادية

المحتوى

  1. مقدمة 
  2. مشروع USAID | مكانتي للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة
  3. نبذة عن معهد الإعلام الأردني
  4. أهداف البرنامج
  5. أنشطة البرنامج
  6. الفئة المستهدفة
  7. تصنيف لمستويات المتقدمات للبرنامج التدريبي
  8. الإطار الزمني المقترح للبرنامج التدريبي
  9. معايير اختيار المشاركات

 

1 . مقدمة 

يمثل قطاع الإعلام أحد القطاعات المهمة في الأردن والتي تساهم بشكل أساسي في تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً حيث يمكن لهذا القطاع أن يكون عاملاً محفزاً في تحقيق تكافؤ الفرص والعدالة والمساواة بين الجنسين في التشغيل، وايجاد نساء قياديات متمكنات في مختلف المجالات ومنها مجال الإعلام من خلال تبني مجموعة من الممارسات التي تشجع على المساواة والعدالة بالفرص وتوفير بيئة عمل آمنة ومشجعة للتطور المهني والقيادي ومنها:

  • تعزيز التوعية والتثقيف: من خلال توفير محتوى إعلامي تثقيفي وملهم يسلط الضوء على قصص النجاح للنساء في المجال الإعلامي، والذي بدوره سيساهم في تشجيع المرأة على تطوير مهاراتها والقدرة في الوصول إلى المواقع القيادية.
  • تعزيز التدريب والتطوير: من المهام الرئيسية للمؤسسات الإعلامية توفير برامج تدريب وتطوير تستهدف النساء العاملات في المجال الإعلامي تركز على تطوير المهارات القيادية والإدارية وتحسين القدرات التقنية والابتكارية في مجال الاعلام وبالتالي يمكن أن يكون محفز للتطوير القيادي.
  • توفير بيئة عمل آمنة ومتكافئة: من خلال تكثيف ونشر مقالات تدعو الى كسب التأييد والحد من التحرش والعنف في مكان العمل وتوفير آليات للإبلاغ عن أي حالات تمييز.
  • تعزيز المساواة والتكافؤ في فرص العمل: يمكن لقطاع الإعلام العمل على زيادة المساواة في فرص العمل بين الرجال والنساء وذلك عن طريق الدعوة وكسب التأييد لتحسين سياسات التوظيف والترقيات لضمان أن يتم اختيار القادة بناءً على الكفاءة والمهارات وليس على أساس النوع الاجتماعي.

 

انطلقت فكرة الشراكة بين مشروع مكانتي ومعهد الإعلام الأردني لتنفيذ هذا البرنامج تماشياً مع أهداف مشروع مكانتي الرئيسية لتمكين المرأة اقتصادياً وتوفير بيئة عمل عادلة وآمنة ومتكافئة للمرأة في مختلف القطاعات، وذلك من خلال تمكين المرأة العاملة في قطاع الإعلام وتزويدها بالمهارات المهنية والشخصية اللازمة، وأهداف معهد الإعلام الأردني كمؤسسة تعليمية تسعى لتطوير أداء العاملين في مجال الصحافة والإعلام في الأردن والمنطقة العربية، وتوفير فرص تعليمية وتدريبية متقدمة تلبي احتياجات سوق العمل في مجال الاعلام والاتصال والتركيز على اساس معرفي  ثقافي متين لتحسين مخرجات الإعلام والارتقاء بسمعة وصورة المهنة محلياً وإقليمياً.

 

 

2 . مشروع USAID  مكانتي للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة

يسهم مشروع USAID مكانتي للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة بفاعلية في تعزيز فرص النساء للحصول على فرص عمل مدفوعة الأجر وتولي المناصب القيادية في كلاً من القطاعين العام والخاص في المملكة الأردنية الهاشمية. يأتي هذا في إطار السعي لتحقيق ثلاثة أهداف مترابطة وذات أهمية كبيرة:

  1. تعزيز حصول النساء على فرص عمل مناسبة في القطاع الخاص وتمكينهن من تولي المناصب القيادية سواء في القطاع العام أو الخاص.
  2. تحسين التصورات الاجتماعية والمفاهيم المتعلقة بدور النساء في سوق العمل، ودعم الممارسات والحملات التوعوية ذات الصلة.
  3. دعم توفير بيئات عمل تتسم بالمزيد من العدالة والأمان والملاءمة للجنسين، بهدف توفير فرص عمل تكافؤية ومشجعة.

إن تحقيق هذه الأهداف يتطلب اللجوء إلى تدخلات من شأنها تغيير السياسات والقوانين والانظمة وتغيير الاتجاهات والمواقف والمعايير والممارسات الاجتماعية والثقافية التي تحول دون دخول المرأة إلى سوق العمل والتطور في عملها الى مواقف وممارسات ايجابية، وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة والحفاظ على استدامته، وتعزيز البيئة الحاضنة لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة.  

ويركز مشروع  USAIDمكانتي للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة على توفير بيئة مناسبة تدعم تشغيل المرأة وتطورها مهنيا والوصول إلى المناصب القيادية من خلال سد فجوة المهارات استجابة لاحتياجات القطاع الخاص بتعزيز قدراتهن للمساهمة في دخولهن واستبقائهن وتطويرهن المهني في القطاع الخاص. اذ يسعى المشروع الى عقد شراكات مع المؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة والمنظمات والمؤسسات الرائدة لتحسين وصول المرأة إلى وظائف القطاع الخاص والفرص القيادية ضمن نهج يدعم ويساهم في تزويد النساء اللاتي يسعين إلى مناصب قيادية بالأدوات التي تساعدهن على التقدم التدريجي في مسارهن المهني بناءً على المعرفة والجدارة والروابط الاستراتيجية، والتي تساهم في بناء التطور المهني للنساء، وتحقيق فرص متساوية عادلة متكافئة للمرأة لتحقيق طموحاتهن وتطوير مهاراتهن القيادية، لا سيما في قطاعات السياحة والنقل والخدمات اللوجستية والصناعة، بالإضافة إلى الصناعات الإبداعية مثل الصحافة والإعلام.

 وفي سياق تطوير المسار القيادي للمرأة يرتكز مشروع  USAIDمكانتي للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة على مسارات متسلسلة تضمن تنمية القدرات وهي:

  1. مسار تدريب تقني خاص بقطاع معين يركز على تطوير المعارف والمهارات التقنية والمهنية المعتمدة ذات الصلة بالقطاعات التي يركز عليها المشروع وهي قطاعات السياحة والنقل والخدمات اللوجستية والصناعة، بالإضافة إلى الصناعات الإبداعية مثل الصحافة والإعلام.
  2. مسار إرشادي توجيهي مبني على نماذج إقليمية وعالمية راسخة للإرشاد من خلال الشراكات مع المؤسسات الوطنية الفاعلة التي ستضمن الاستدامة على المدى الطويل، وتبادل الخبرات في هذا المجال من الخبراء/والخبيرات وصناع القرار والسياسات في المجالات المهنية المختلفة.
  3. مسار التواصل والشراكات والتشبيك الذي من شأنه أن يبني مجموعات من الشبكات  والعلاقات المهنية على مستويات التدخل الثلاثة لمشروع  USAIDمكانتي: القطاع الخاص، والقطاع العام، والمجتمع. يتضمن ايضاً مسار التواصل والتشبيك توفير الوصول إلى المنتديات المهنية والعضوية في المؤتمرات الاقليمية والدولية ذات الصلة بالقطاع لتعزيز المهارات والمعرفة والخبرات المهنية.

 

3 . نبذة عن معهد الإعلام الأردني

معهد الإعلام الأردني مؤسسة تعليمية غير ربحية، تسعى لتطوير أداء العاملين في ميدان الصحافة والإعلام في الأردن والمنطقة العربية، والراغبين في احتراف هذه المهنة من خلال توفير فرص تعليمية وتدريبية متقدمة تلبية لاحتياجات سوق العمل في مجال الصحافة والاعلام ويقدم برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام للمساهمة في رفع مستوى الإعلام في الوطن العربي ورفد الشبكات الأجنبية الناطقة بالعربية بكوادر ذات كفاءة إعلامية عربية متميزة.

كما يسعى المعهد إلى تحسين مخرجات الإعلام والارتقاء بسمعة وصورة المهنة محلياً وإقليمياً من خلال برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث، ويطبق برنامج الماجستير في معهد الإعلام الأردني معايير متقدمة في جودة تدريس الصحافة، تقوم على التوازن بين الجانبين النظري والتطبيقي والاندماج في تكنولوجيا الاتصال والتطبيقات الرقمية. حيث يعد المعهد أول مؤسسة تعليمية عربية تطور مناهجها في الصحافة بالاستفادة من عناصر البيئة الرقمية، إلى جانب التركيز على بناء أساس معرفي ثقافي متين لدى الطلبة في مجال الاعلام والاتصال.

4 . أهداف البرنامج

يهدف البرنامج الى بناء قدرات النساء العاملات في قطاع الإعلام والاتصال للوصول إلى المواقع القيادية من خلال توفير برامج تدريب وتطوير خاصة بالنساء العاملات في مجال الإعلام والاتصال تركز على تطوير المهارات القيادية والإدارية وتحسين القدرات التقنية والابتكارية والمهنية. كما يهدف البرنامج الى اتاحة الفرصة للمشاركات في البرنامج للاستفادة من الإرشاد والتوجيه والمشورة من جهات متخصصة في المجال الاعلامي تساعدهن في تطوير المسار الوظيفي لهن، وتشجيع المستفيدات من الوصول الى شبكات مهنية في المجال.

لتمكين وصول المرأة للمواقع القيادية يؤكد البرنامج على المسارات القيادية التي يسعى مشروعUSAID  مكانتي الى تنفيذها، والتي تشمل :

  • المسار الأول والذي يركز على بناء القدرات وتعزيز المهارات المهنية والادارية والقيادية والتي تساعد على المنافسة بشكل أكبر في قطاع الصحافة والاعلام.
  • المسار الثاني مسار المتابعة والتوجيه، و الذي يتم من خلاله تقديم النصح والتوجيه والمشورة للمرأة من خلال خبراء في هذا القطاع بعد تمكينها وبناء قدراتها وذلك لمساعدتها على مواجهة التحديات التي تظهر بين فترة وأخرى في القطاع بشكل خاص.
  • المسار الثالث مسار بناء الشبكات المهنية والتواصل والشراكات والتشبيك، بالإضافة إلى بناء القدرات والتوجيه تحتاج المرأة إلى تطوير شبكاتها المهنية الخاصة وتوفير الوصول إلى المنتديات والعضوية في المؤتمرات الاقليمية والدولية ذات الصلة بالقطاع لتعزيز المهارات والمعرفة والخبرات المهنية والتي تساعدها وتمكنها من المنافسة في القطاع بشكل كبير.

5. أنشطة البرنامج

سيتم تنفيذ البرنامج على ثلاث مراحل كالتالي:

  • المرحلة الأولى: تعزيز وتطوير المهارات المهنية والإدارية والقيادية: ( 9 برامج تدريبية)

تعزيز وتطوير المهارات المهنية والإدارية والقيادية للمشاركات في البرنامج التدريبي من خلال الاشتراك في مجموعة من التدريبات المتنوعة والتي تركز على جانبين أساسيين، المهارات التقنية والمهنية والتي ستتناول مجموعة من المواضيع منها: التحول الرقمي، الصحافة الاستقصائية، الإعلام الرقمي، صحافة البيانات، إعداد التقارير المراعية للنوع الاجتماعي. الجانب الآخر هو المهارات الشخصية والتي ستتناول مجموعة من المواضيع منها: مهارات القيادة ومهارات الريادة.

  • المرحلة الثانية: المتابعة والتوجيه والتشبيك

تعتبر هذه المرحلة من المراحل المهمة والاساسية ضمن البرنامج، حيث سيتخللها مجموعة من جلسات المتابعة مع بعض الخبراء/الخبيرات في مجال التطور الوظيفي بهدف دعم الإعلاميات للنهوض بالمسيرة المهنية والوصول إلى المواقع القيادية، كما سيتخللها مجموعة من اللقاءات بين الإعلاميات المشاركات في البرنامج  متخصصين ومتخصصات في قطاع الإعلام والقطاع الخاص بهدف توفير الفرصة للإعلاميات المشاركات لتبادل الخبرات والمشورة المهنية بالاضافة الى التشبيك وبناء الشبكات المهنية وصولا نحو تعزيز وصولها للمناصب القيادية.

  • المرحلة الثالثة: الاطلاع على التجارب العالمية في الإعلام والاتصال

سيتيح البرنامج التدريبي فرصة للمشاركات بالاطلاع على التجارب العالمية والتطورات المتسارعة في المشهد الإعلامي الاقليمي والعالمي، حيث سيتاح لهن فرصة الوصول إلى الشبكات الإعلامية الوطنية، والاقليمية والعالمية والتشبيك مع الإعلاميين والإعلاميات من مختلف الدول، كما ستتاح للمشاركات فرصة للاستفادة من منح مالية للمشاركة في مؤتمرات ولقاءات خارج أو داخل الأردن، حيث سيقوم البرنامج بتغطية رسوم الاشتراك في هذه المؤتمرات واللقاءات والتي تساعدهن في التطور المهني والوظيفي في قطاع الصحافة والاعلام.

6 . الاستدامة لانشطة المشروع

  • تطوير وإنشاء منصة تدريب عبر الإنترنت

بهدف مأسسة الانشطة الخاصة بالمشروع واتاحة مجال لاستفادة عدد اكبر من الصحفيين/يات والإعلاميين/ات والعاملين/ات في مجال الإعلام والاتصال، حيث يهدف معهد الإعلام الأردني على المدى الطويل زيادة امكانية وصول المواد التدريبية وضمان استدامة البرنامج للأجيال القادمة في مجال الاعلام والاتصال. ولضمان استفادة جميع الباحثين/ات والممارسين/ات المستقبليين من هذه الفرص الرقمية ، سيتم اتاحة المواد التدريبية من خلال منصة تدريب عبر الإنترنت، ستوفر المنصة للمشاركين إمكانية الوصول إلى أحدث المعارف والمهارات المتعلقة في المجال، بغض النظر عن مشاركتهم في البرنامج، وستتألف المنصة من وحدات و مواد تدريبية مختلفة حول المواضيع ذات الصلة، بما في ذلك المهارات التحريرية المتقدمة، وإعداد التقارير حول قضايا حقوق الإنسان، والصحافة الاستقصائية، والوسائط الرقمية، والمهارات الشخصية، بما في ذلك ريادة الأعمال والتقارير المراعية للنوع الاجتماعي والصحافة البناءة، لتتوافق مع منصة التدريب عبر الإنترنت. ستعمل هذه المنصة كقاعدة بيانات لرصد تقدم المشاركات في برنامج بناء القدرات الخاص بهم. وللوصول إلى المنصة، بحيث سيتوجب على المشاركات التسجيل وإنشاء حساب، وسيتم توثيق مستوى تقدمهم في كل من الدورات التدريبية التي سيشاركون بها عبر المنصة التدريبية، مما يجعل عملية المتابعة أسهل، ستكون المنصة أيضًا مسؤولة عن توزيع شهادات لكل دورة وستكون بمثابة المصدر الأساسي لمعلومات إكمال البرنامج للمشاركات. ستكون بعض الدورات التدريبية متاحة مجانًا، بما في ذلك الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تم تطويرها في إطار هذا المشروع، بينما تتطلب الدورات الأكثر تقدمًا رسوم اشتراك. سوف تساعد رسوم الاشتراك في الحفاظ على الاستدامة التشغيلية للمنصة.

  • تطوير دبلوم أو دورة في القيادة والصحافة :

بهدف الاستدامة للأنشطة المقترحة من خلال المشروع سيعمل معهد الاعلام الاردني الى تطوير دبلوم أو دورة في القيادة والصحافة والتي سيستمر معهد الإعلام الأردني في تقديمها بعد انتهاء هذه المبادرة. سيقوم معهد الإعلام الأردني بتقييم ومراجعة النهج والوحدات الخاصة بمسارات القيادة مع التركيز على تقديم دبلوم مدته عام واحد في القيادة في وسائل الإعلام والذي سيواصل معهد الإعلام الأردني تقديمه بعد تنفيذ هذه المبادرة، والذي سيستهدف الاعلاميين والاعلاميات.

7 . الفئة المستهدفة

يستهدف البرنامج النساء العاملات في قطاع الصحافة والإعلام والاتصال اللواتي يرغبن بتطوير مسارهن المهني ضمن معايير وأسس سيتم إعلانها ضمن طلب الترشح للمشاركة في البرنامج .

 

سيتم اختيار 60 مشاركة وسيتم توزيع المشاركات على ثلاث فئات حسب المستوى المهني للمتقدمات للبرنامج التدريبي.

 

8 . تصنيف لمستويات المتقدمات للبرنامج التدريبي

فئة المستوى الأول: الفئة ذات الخبرة المبتدئة من العمل الإعلامي (المستوى المبتدئ):

يستهدف البرنامج الإعلاميات والعاملات في قطاع الصحافة والإعلام والاتصال في المراحل الاولى من العمل الإعلامي بخبرة من 1-3 سنوات، وقمن بتطوير وإعداد ما لا يقل عن 12 مادة إعلامية، وتقرير إعلامي، وقصة إعلامية.

فئة المستوى الثاني: الفئة ذات الخبرة المتوسطة من العمل الإعلامي (المستوى المتوسط):

يستهدف البرنامج الإعلاميات والعاملات في قطاع الإعلام والاتصال من ذوات الخبرة المتوسطة، خبرة من 4-6 سنوات، وقمن بتطوير ما لا يقل عن 24 مادة إعلامية، وتقريران إعلاميان، وقصتان إعلاميتان.

فئة المستوى الثالث: الفئة ذات الخبرة المتقدمة من العمل الإعلامي (المستوى المتقدم):

يستهدف البرنامج الإعلاميات والعاملات في قطاع الإعلام والاتصال من ذوات الخبرة المتقدمة، خبرة أكثر من 6 سنوات، قامت بتطوير أكثر من 24 مادة إعلامية، وأكثر من تقريران إعلاميان، وأكثر من قصتان إعلاميتان.

سيتم استهداف فئة المستوى المتقدم من الاعلاميات من خلال المشاركة في المرحلة الثانية والثالثة من المشروع ومرحلة المتابعة والتوجيه والتشبيك ومرحلة الاطلاع على التجارب العالمية في الإعلام والاتصال.

 

9. الإطار الزمني المقترح للبرنامج التدريبي

 

# النشاط الإطار الزمني
    تاريخ البداية تاريخ النهاية
1 إطلاق طلبات التقدم للمشاركة 23 كانون الثاني 2024  
2 عقد الجلسات التعريفية بالمشروع 24 كانون الثاني 2024 29 شباط 2024
3 تقديم طلبات المشاركة 23 كانون الثاني 2024  19 آذار 2024
4 الموعد النهائي لاستقبال الطلبات    19 آذار 2024
5 تقييم الطلبات من قبل لجنة الاختيار 19 آذار 2024 31 آذار 2024
6 التواصل مع المشاركين لتأكيد المشاركة 7 نيسان 2024 11 نيسان 2024
7 المرحلة الأولى: بناء القدرات.  1 أيار 2024  30 تموز 2024
8 المرحلة الثانية: المتابعة والتوجيه والتشبيك. ​  1 أيار 2024 30 أيلول 2024
9

المرحلة الثالثة: توفير الفرص للاطلاع على التجارب العالمية

في قطاع الإعلام والاتصال (عبر الابتعاث).

 1 حزيران 2024  31 تشرين الأول 2024

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10. معايير اختيار المشاركات

 

سيتم اختيار 60 مشاركة من النساء العاملات في قطاع الصحافة والاعلام والاتصال ضمن الفئتان: فئة المستوى المهني الاول (المستوى المبتدئ)، والفئة ذات الخبرة المتوسطة من العمل الإعلامي (المستوى المتوسط).

سيتم اختيار المشاركات من خلال تقديم طلبات المشاركة وتقييمها من قبل لجنة لاختيار المشاركات بناءً على المعايير التالية:

 

الرقم المعيار %
1 الخبرة المهنية: سنوات الخبرة وأنماط العمل السابقة للمرشحين وسجل الإنجازات في مجال الإعلام 19
2 المهارات والخبرات التقنية القوية في مجال الإعلام والصحافة، وتقديم محتوى عالي الجودة والمواكبة للتطورات التكنولوجية في صناعة الإعلام والصحافة 25
3 الالتزام بتعزيز الصحافة الحرة والمسؤولة: لتعزيز دور الصحافة الحرة والمسؤولة في نقل المعلومات وتوجيه الجمهور بشكل فعّال ومسؤول 16
4 الالتزام بتعزيز تكافؤ الفرص وريادة المرأة في قطاع الإعلام 16
5 الإمكانات القيادية والقدرة على العمل ضمن فريق 24
المجموع 100%

 

للمعايير التفصيلية لكل فئة يرجى الضغط على الرابط

 

إذا كنت مهتم وترغب بتقديم طلب المشاركة يرجى الضغط على الرابط التالي:

طلب المشاركة لبرنامج التدريب "تمكين الإعلاميات للوصول إلى المواقع القيادية